أكاديمي محكوم عليه بالاعدام في مصر يتحدث عن "عهد الرعب"

قال الأكاديمي عماد شاهين الذي حكم عليه بالإعدام غيابيا في مصر، إن السلطات المصرية أطلقت "عهد الرعب" في مواجهة معارضي الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أكاديمي محكوم عليه بالاعدام في مصر يتحدث عن

شاهين: السلطات المصرية اطلقت "عهد الرعب" في مواجهة معارضي الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال الأكاديمي عماد شاهين الذي حكم عليه بالإعدام غيابيا في مصر، إن السلطات المصرية أطلقت 'عهد الرعب' في مواجهة معارضي الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وصدر السبت حكم بالاعدام في قضية تخابر على 16 شخصا من بينهم عماد شاهين وهو أكاديمي متخصص في السياسات العامة، فر من مصر مطلع العام 2014 وأصبح الآن أستاذا زائرا في جامعة جورج تاون بواشنطن.

وأدين شاهين و35 متهما آخر من بينهم الرئيس المعزول محمد مرسي بالتخابر لصالح قوى خارجية من بينها إيران وكذلك مع حركة حماس الفلسطينية خلال الفترة من 2005 الى آب/اغسطس 2013 بغرض زعزعة الاستقرار في مصر، على حد زعم لائحة الاتهام.

وانتقد شاهين الذي سبق أن عمل أستاذا في جامعتي هارفارد وكولومبيا الأميركيتين، الحكم الصادر ضده.

وقال ، في مقابلة هاتفية مع فرانس برس: 'إن مثل هذه الأحكام رسالة للشعب المصري بمجمله مفادها أن عصر الرعب مستمر وأنه من الخطر جدا معارضة نظام' السيسي.

وتتهم منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان الدولية السيسي، بأنه اقام نظاما أكثر قمعية من نظام حسني مبارك الذي اسقطته ثورة شعبية مطلع العام 2011.

وفي الشهور التي تلت عزل الرئيس الإسلامي، محمد مرسي، في تموز/يوليو 2013، قتل مئات من أنصاره في اشتباكات مع قوات الأمن كما تم توقيف الآلاف وحبسهم.

وأضاف شاهين البالغ من العمر 57 عاما 'لا أستطيع أن أقول إنني صدمت، فبالنظر إلى معدل الأحكام التي يصدرها القضاء المصري كل شئ أصبح ممكنا'.

وصدرت أحكام بالإعدام على مئات الأشخاص بعد عزل مرسي في محاكمات جماعية سريعة وصفتها الأمم المتحدة بأنها 'غير مسبوقة في التاريخ الحديث'.

واعتبر شاهين أن 'السيسي يعتبر مبرر وجوده (في السلطة) هو تصفية الإسلاميين والمعارضة والقضاء على ثورة 25 كانون الثاني/يناير وأنصارها'.

 ويدين شاهين صمت الغرب على الانتهاكات التي ترتكبها أنظمة حكم 'أوتوقراطية' معربا عن اعتقاده بأن 'السيسي جزء من المشكلة ويجب أن يرحل'.

 وبعد ساعات فقط من إصدار الحكم بإعدامه أطلق طلابه وزملاؤه السابقون في الجامعة الأميركية في القاهرة حملة على شبكات التواصل الاجتماعي.

وقالت الناشطة الحقوقية هبة مريف على حسابها على تويتر 'حكم عجيب بالإعدام لعماد شاهين وهو أستاذ يحبه ويحترمه الكثير من طلابه السابقين في الجامعة الأميركية'.

وقال أشرف الشريف وهو أستاذ في الجامعة الأميركية يعرف عماد شاهين منذ العام 1988 إنه رجل 'ديموقراطي يؤمن بحقوق الإنسان والتعددية وإدماج الاسلاميين المعتدلين في السياسة'.

ويضيف الشريف لفرانس برس أن شاهين 'مستقل عارض نظام مبارك وأيد ثورة كانون الثاني/يناير وكانت له وجهة نظر نقدية حتى تجاه مرسي'.

ونفى عماد شاهين أن يكون قابل أو قدم استشارات 'رسمية أو غير رسمية' لمرسي.

وأكد شاهين أن 'مرسي والإخوان المسلمين لم يستطيعوا أن يفهموا طبيعة وآليات الدولة المصرية، لم يكونوا ثوريين بالقدر الكافي وأرادوا إصلاح الدولة من الداخل لذلك فقد تم التهامهم'.

ويعتقد شاهين أنه يحاكم اليوم لأنه انتقد 'الانقلاب' على مرسي.

ويضيف 'بالنسبة لي فإن عملية ديموقراطية ضعيفة أفضل من نظام تسلطي قوي'.

وكان الجيش عزل مرسي عقب تظاهرات طالبت برحيله.

ويقول شاهين إنه من غير الوارد بالنسبة له أن يعود إلى مصر في الوقت الراهن 'لأنه حتى لو تم تخفيف عقوبة الإعدام فستكون ماذا السجن المؤبد؟'

 

التعليقات