قبرص تسلم القاهرة رجلا اختطف طائرة مصرية

سلمت قبرص الرومية، مساء السبت، القاهرة رجلا اختطف طائرة مصرية بعد إقلاعها من مطار برج العرب القريب من مدينة الإسكندرية الساحلية في آذار/مارس 2016.

قبرص تسلم القاهرة رجلا اختطف طائرة مصرية

اختطف المتهم طائرة شركة مصر للطيران أثناء رحلة داخلية (الأناضول)

سلمت قبرص الرومية، مساء السبت، القاهرة رجلا اختطف طائرة مصرية بعد إقلاعها من مطار برج العرب القريب من مدينة الإسكندرية الساحلية في آذار/مارس 2016.

وقال النيابة العامة المصرية، إنها نجحت بالإجراءات القانونية، في استرداد سيف الدين مصطفى، الذي اختطف طائرة مصرية قبل عامين.

وأشار البيان إلى أن النائب العام نبيل صادق، قرر إحالة المتهم -مصري الجنسية-إلى النيابة المختصة للتحقيق في الواقعة.

وجاء تسليم المتهم بناء على الحكم الصادر من المحكمة العليا في قبرص الرومية بتسليمه.

وكانت النيابة العامة المصرية قد طلبت من نظيرتها القبرصية تسليم المتهم لمصر لاستكمال التحقيق معه ووافقت المحكمة العليا القبرصية على الطلب.

واختطف المتهم طائرة شركة مصر للطيران أثناء رحلة داخلية من الإسكندرية إلى القاهرة وأُجبرها على الهبوط في قبرص، وقالت السلطات إن الخاطف سلم نفسه وكان معه حزام ناسف مزيف.

وقبل تسليم نفسه أفرج الخاطف عن الركاب وأفراد الطاقم دون إصابة أي منهم بأذى.

وقالت وزارة الطيران المدني المصرية حينها إن 81 شخصا بينهم 21 أجنبيا وطاقما مكونا من 15 فردا كانوا على متن الطائرة وهي من طراز "إيرباص 320".

هذا وتضاربت الروايات بشأن دوافع الخاطف، وأفاد مسؤول قبرصي كبير بأن المتهم يبدو مضطربا وأن الواقعة غير مرتبطة فيما يبدو بالإرهاب، فيما قالت هيئة الإذاعة القبرصية إن الخاطف طالب بالإفراج عن سجينات في مصر.

وأثناء خطف الطائرة قال شهود إن الخاطف تلا رسالة باللغة العربية على مربض للطائرات بالمطار طلب تسليمها إلى مطلقته وهي قبرصية.

وآنذاك، نجحت قبرص الرومية في تحرير كل الرهائن، وعددهم 81 راكبا إضافة إلى طاقم الطائرة المكون من 5 أفراد، وإلقاء القبض على الخاطف.

وبرر الرجل اختطافه للطائرة برغبته في لقاء مطلقته وأطفاله المقيمين في قبرص الرومية منذ 24 عاما.

وكانت هذه المرة الأولي التي تتعرض فيها مصر لحادث اختطاف طائرة.

 

التعليقات