31/10/2010 - 11:02

69% من الفلسطينيين و61% من الإسرائيليين يرون أن فرص إقامة دولة فلسطينية في الظروف الراهنة شبه معدومة

-

69% من الفلسطينيين و61% من الإسرائيليين يرون أن  فرص إقامة دولة فلسطينية في الظروف الراهنة شبه معدومة
اظهر استطلاع للرأي أن أغلبية فلسطينية وإسرائيلية ترى أن فرص إقامة دولة فلسطينية في السنوات الخمس القادمة شبه معدومة. وأشارت نتائج الاستطلاع إلى أن نسبة الإسرائيليين الذين يؤيدون «حل الدولتين» ارتفعت بعد خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما في القاهرة بشكل طفيف.
وحسب الاستطلاع الذي أجراه معهد "ترومان" في الجامعة العبرية بالمشاركة مع المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية، فإن 59 فى المائة من الإسرائيليين و61 فى المائة من الفلسطينيين يؤيدون حل الدولتين، فيما يعارض 36 فى المائة من الإسرائيليين هذا الحل.

وحسب النائج يعتقد 69 فى المائة من الفلسطينيين و61 فى المائة من الاسرائيليين ان فرص اقامة دولة فلسطينية مستقلة تعيش جنبا الى جنب مع اسرائيل خلال السنوات الخمس القادمة معدومة او قليلة، ويعتقد 28 فى المائة من الفلسطينيين و32 فى المائة من الاسرائيليين ان هذه الفرص هى ما بين متوسطة و كبيرة.

واكد الاستطلاع المشترك ان 52 فى المائة من الاسرائيليين يعتقدون ان اسرائيل يجب ان تقصف المفاعل النووى الايرانى اذا ما فشلت الجهود الدولية فى منع ايران من تطوير اسلحة نووية، فيما يعارض 35 فى المائة هذا الخيار.

ومن بين الفلسطينيين، يشعر 43 فى المائة ان التسليح النووى الايرانى ستكون له تداعيات ايجابية فى المنطقة العربية، فيما يراه 33 فى المائة من الفلسطينيين من وجهة نظر سلبية.

شملت العينة الفلسطينية التى اجرى عليها الاستطلاع 1270 من البالغين، تم اجراء مقابلات شخصية معهم فى الضفة الغربية، والقدس الشرقية، وقطاع غزة فى 127 موقعا تم اختيارها بشكل عشوائى خلال الفترة ما بين 21 و23 مايو. بهامش خطأ 3 فى المائة.

وشملت العينة الاسرائيلية 606 من البالغين، تم اجراء محادثات هاتفية معهم فى الفترة ما بين 24 مايو و3 يونيو، ويومى 7 و8 يونيو بهامش خطأ 4.5 فى المائة.

التعليقات