31/10/2010 - 11:02

إسرائيل تطلق قمراً صناعياً لتصوير المنشآت النووية الإيرانية ومواقع إطلاق الصورايخ بعيدة المدى..

المحطة الأرضية قادرة على التحكم في مسار القمر وجعله يمكث لفترة أطول من الزمن فوق أهداف تعتبر حساسة، مثل المفاعلات النووية، أو مواقع إطلاق الصواريخ بعيدة المدى في إيران

إسرائيل تطلق قمراً صناعياً لتصوير المنشآت النووية الإيرانية ومواقع إطلاق الصورايخ بعيدة المدى..
قالت مصادر إسرائيلية أن شركة "إيميج سات" الإسرائيلية أطلقت مساء امس، الثلاثاء، القمر الصناعي الثاني "آروس بي" من سيبيريا.

وجاء أن الأجهزة الأمنية سوف تستخدم صور الأهداف البعيدة التي سيلتقطها "أروس بي" لأغراض إستخبارية، وخاصة الأهداف التي لا تستطيع أن تصل إليها طائرات الإستطلاع (بدون طيار)، مثل إيران!

كما جاء أن المحطة الأرضية الواقعة في "يهود" القريبة من مدينة اللد، قادرة على التحكم في مسار القمر وجعله يمكث لفترة أطول من الزمن فوق أهداف تعتبر حساسة، مثل المفاعلات النووية، أو مواقع إطلاق الصواريخ بعيدة المدى في إيران، وملاحظة التغييرات التي تحصل في تلك المواقع!

وبحسب المصادر ذاتها، فإن القمر الصناعي "آروس بي" هو من تطوير الصناعات الجوية الإسرائيلية وشركة "أل- أوب"، وقد تم إطلاقه بواسطة صاروخ روسي.

كما جاء أن القمر الصناعي قد دخل مداره، ومن المتوقع أن يبدأ الليلة بإرسال إشارات ألكترونية أولى. وسيقوم بإرسال صور الكرة الأرضية مساء يوم الخميس أو صباح يوم الجمعة، وعندها فقط سيتضح نجاح عملية الإطلاق أو فشلها.

وأشارت المصادر إلى أن كاميرات القمر الصناعي ذات جودة عالية بشكل خاص، وقادرة على معاينة جسمين منفصلين على سطح الكرة الأرضية لا يقل البعد بينهما عن 70 سنتمتراً. وللمقارنة، فإن القمر الصناعي الأول الذي أطلقته "إيميج سات" قبل خمس سنوات، "آروس إيه" لا يستطيع معاينة جسمين لا يزيد البعد بينهما عن 150 سنتمتراً.

ومن المتوقع أن يرسل القمر الصناعي، الذي يزن 290 كيلوغراماً، بشكل متواصل الصور لاستخدامات مدنية وتجارية وعلمية لعدد كبير من الدول والشركات، وبإمكانه مسح مساحات برية وبحرية لأغراض مختلفة، من ضمنها جودة البيئة، واستغلال الأراضي وتخطيط البنى التحتية، وإرسال إنذارات من كوارث طبيعية وتقدير أضرارها، بحسب المصادر ذاتها!

التعليقات