31/10/2010 - 11:02

الشاهد "ش" في محاكمة "تثبيت قتل" أيمان الهمص: "ر" مزّق الطفلة بالرصاص!!

الدفاع يطلب تغيير أحد بنود الاتهام ضد "ر" والقاضي يتبنى الطلب "لأن فيه احتمالات أدلة قد تفيده"!

الشاهد
أدلى الجندي الاسرائيلي، "ش"، اليوم (الخميس)، بقسم من شهادته قبل أن يوقفها القاضي، أثناء محاكمة الملازم "ر"، قائد السرية في وحدة "جولاني" الماثل للمحاكمة في قضية تأكيد القتل التي قام بها على الطفلة أيمان الهمص (13 عامًا) في رفح. وقال إنه رأى "ر" يقترب من "الشخص" سائرًا ببطء ويطلق رصاصتين. وبعد ذلك "استدار "ر" عائدًا، وسار بسرعة وأطلق صلية من الرصاص على الشخص". وقال "ش": "لقد مزّق الطفلة بالرصاص"!

وتُقوّي هذه الشهادة من طرح الادعاء حول تسلسل الأحداث، في مقابل شهود ادعاء سابقين تراجعوا أثناء استجوابهم المضاد في المحكمة، عن بعض ما قالوه أثناء تحقيق الشرطة العسكرية معهم. وفي أثناء جريمة القتل كان "ش" في الثكنة القائمة حول القاعدة العسكرية، الموجودة في تقديره على بعد 170 وحتى 200 متر من المكان الذي أصيبت فيه الطفلة أيمان.

وفي نفس القضية، طلبت المحكمة العسكرية الاسرائيلية التابعة للواء الجنوب من الادعاء النظرَ في إمكانية تغيير أحد بنود لائحة الاتهام الموجهة ضد الملازم "ر".

ويأتي هذا الطلب لفتح إمكانية قانونية للاستجابة لمحامييْ "ر"، المحامييْن يوآف ميني وإلعاد آزنبرغ، النظر في كل المواد المشمولة في التحقيق الميداني الذي أجراه الجيش الاسرائيلي في القضية. وحسب ادعاء الدفاع، يمكن أن تساعد المعلومات الواردة في التحقيق، الملازمَ "ر".

وكان قانون التحكيم العسكري عُدّل في العام 1997 لينصّ على أنّ التحقيق الميداني الذي يجريه الجيش يكون سريًا ولا يمكن استخدامه. إلا أنّ محامييْ الدفاع يعتمدان على إذن خاص في القانون، يمكّن من استخدام مواد التحقيق، في ظروف معينة، إذا كان الأمر يتعلق ببند اتهام حول "التبليغ ببيانات كاذبة في التحقيق". ونتيجة لهذا طُلب من الادعاء النظر في إمكانية استبدال الاتهام ضد "ر" من "التشويش على إجراءات محكمة" إلى "التبليغ ببيانات كاذبة في التحقيق"!

ويدّعي الادعاء أنّ "ر" حاول التأثير على واحد من جنوده، "ش"، لتغيير شهادته في التحقيق الميداني وفي الشرطة العسكرية، لكي تستوي مع شهادته التي أدلى بها "ر" حول ما حدث.

وأوقف القاضي العسكري أهرون مشنيوت، اليوم (الخميس)، شهادة "ش" في المحاكمة، وطلب من الادعاء النظر في إدخال التعديل على لائحة الاتهام!! وحسب رأيه، "ومن خلال الاستماع إلى الشهادات في المحاكمة حتى الآن، تبرز إمكانية حقيقية بأنّ التحقيق الميداني العسكري يحمل إمكانيات أدلة حقيقية يمكن أن تفيد الدفاع"!!

التعليقات