31/10/2010 - 11:02

الشرطة الاسرائيلية تنوي تقصير فترة اخلاء المستوطنات

الخطة الاصلية تحدد تسعة اسابيع لاخلاء المستوطنات، لكن الشرطة تنوي تقصيرها الى خمسة * تخوف في الشرطة من قيام المستوطنين بفتح النيران او تفجير عبوات لاعاقة عملية الاخلاء...

الشرطة الاسرائيلية تنوي تقصير فترة اخلاء المستوطنات
قال مصدر في جهاز الشرطة الاسرائيلية إن الشرطة تنوي تقصير المدة الزمنية المكرسة لاخلاء المستوطنات التي تشملها خطة فك الارتباط، من تسعة أسابيع الى خمسة.

ونقلت الاذاعة الاسرائيلية باللغة العبرية، صباح اليوم (الثلاثاء) عن المصدر قوله، ان الشرطة تنوي تنفيذ اخلاء مستوطنات قطاع غزة خلال اربعة أسابيع، واخلاء المستوطنات الاربع المقرر اخلاؤها في شمال الضفة، في الأسبوع الخامس.

وحسب المصدر الاسرائيلي تستعد الشرطة لمواجهة عدة سيناريوهات محتملة، من بينها محاولة المستوطنين المس بأنفسهم أو بمستوطنين اخرين، او بالشرطة والجيش، خلال عملية الاخلاء، بهدف اعاقتها. وتأخذ الشرطة في الاعتبار امكانية قيام المستوطنين باطلاق النيران او تفجير اسطوانات غاز وعبوات.

يشار الى ان تقارير اسرائيلية تحدثت، امس، عن امتلاك المستوطنين لكميات كبيرة من الأسلحة. وحسب التقارير يحمل المستوطنون 3،300 قطعة سلاح مرخصة.

وكان المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، موشيه كرادي، قد اعلن مساء أمس (الاثنين)، أن نحو 18 ألف شرطي سيشاركون في تنفيذ خطة الإخلاء. وقال ان أفراد الشرطة سيعملون في ورديات طولها 12 ساعة معتبرًا أن هذه ستكون إحدى نقاط ضعف القوات. وذكر كرادي أن الشرطة لم تقرر بعد كيف سترد إذا ما تم إطلاق النار من قبل مستوطنين.

وقال كرادي إن الشرطة تلقت قبل أسبوعين زيادة ميزانيّة قدرها 370 مليون شيقل لصالح تنفيذ الإخلاء، وأضاف يقول: "إننا نتحدث عن فترة الصيف والأولاد في عطلة طويلة. الحديث يدور عن ثلاثة إلى أربعة أشهر".

وتابع كرادي يقول إن الشرطة ستعمل في ثلاث حلقات حيث ستكون الحلقة الأولى داخل قطاع غزة وتتألف من 2,500 شرطي تحت قيادة الجيش. الحلقة الثانية ستكون حول القطاع وهي بمثابة الغلاف الذي سيمنع دخول أشخاص غير مسموح لهم إلى المستوطنات وستتألف من 4 آلاف شرطي سيكونون تحت قيادة نائب قائد الشرطة في الجنوب، العميد عوزي روزين. الحلقة الثالثة ستكون داخل الخط الأخضر وستواجه أعمال الشغب التي يتوقع أن تحدث هناك وفي الحرم القدسي وستتألف من 12 ألف شرطي. ويخدم في الشرطة 27 ألف شرطي وعنصر في قوات حرس الحدود .

التعليقات