31/10/2010 - 11:02

انتهاء لقاء نتانياهو - ميتشيل بدون التوصل إلى نتائج..

من المقرر أن يجتمع ميتشيل مع أبو مازن في محاولة لإقناعه بالمشاركة في لقاء ثلاثي * ميتشيل يلتقي نتانياهو مرة أخرى صباح يوم غد *

انتهاء لقاء نتانياهو - ميتشيل بدون التوصل إلى نتائج..
انتهى لقاء رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط، جورج ميتشيل، بدون التوصل إلى نتائج أو اتفاق. وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة إن الاجتماع كان "جيدا"، واستمر أكثر من ساعتين.

وبحسب مكتب نتانياهو فإن الإثنين قد اتفقا على الاجتماع مرة أخرى في الثامنة والنصف من صباح غد الأربعاء في مكتب رئيس الحكومة في القدس، ما يعني أن ميتشيل سوف يمدد مدة مكوثه في البلاد، ويواصل محاولات بلورة اتفاق يتيح عقد لقاء ثلاثي يجمع نتانياهو مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، والرئيس الأمريكي باراك أوباما، خلال اجتماع الهيئة العامة للأمم المتحدة.

ونقل عن ميتشيل قوله في بداية اللقاء أنه يأمل أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق، وذلك بهدف الانتقال إلى المرحلة التالية، وعقد لقاء ثلاثي في نيويورك.

إلى ذلك، من المتوقع أن يصل المبعوث الأمريكي إلى رام الله، حيث سيلتقى مع أبو مازن، وذلك في محاولة لإقناعه بالمشاركة في اللقاء الثلاثي المشار إليه.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن صحيفة "هآرتس" كانت قد أشارت إلى أن الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس قد التقى سرا، الأسبوع الماضي، مع مسؤول المفاوضات في السلطة الفلسطينية، صائب عريقات، وذلك في محاولة للضغط على أبو مازن للموافقة على الاجتماع مع نتانياهو وتجديد المفاوضات السياسية.

ولفتت "هآرتس" في هذا السياق إلى أن مسؤولين في الإدارة الأمريكية بعثوا في الأيام الأخيرة رسائل إلى إسرائيل مفادها أنه "يجب تليين الموقف الإسرائيلي بشأن المستوطنات وإطلاق تصريحات تتيح للفلسطينيين النزول عن الشجرة والوصول إلى القمة الثلاثية"، والتي تعتبر مهمة جدا بالنسبة للإدارة الأمريكية لتحقيق إنجاز أول وربما الوحيد في السياسة الخارجية لأوباما.

يذكر أن نتانياهو كان قد تحدث، يوم أمس الأول، في جلسة كتلة الـ"ليكود"، عن لقائه المرتقب مع ميتشيل، وأشار إلى أنه لا يوجد أي اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن المستوطنات. وقال إن المستوطنات هي جزء من المحادثات، وأن الموضوع المركزي هو إطار المفاوضات.

التعليقات