31/10/2010 - 11:02

في اعقاب توصية مازوز، شارون يؤجل التعيين المؤقت للوزراء حتى الثامن من ديسمبر

توصية مزوز جاءت لتمكين شارون في حينه من تعيين وزراء في حكومته المؤقتة دون حاجة الى مصادقة الكنيست

في اعقاب توصية مازوز، شارون يؤجل التعيين المؤقت للوزراء حتى الثامن من ديسمبر
نظرًا لتوصية المستشار القضائي للحكومة، ميني مزوز، لم يعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي، أرييل شارون، قرار التعيينات المؤقتة للوزراء من حزبه "كديما" بدلاً من وزراء حزب العمل المستقيلين من الحكومة بعد انتخاب عمير بيرتس رئيسًا للحزب.

وكان مازوز اوصى بالانتظار حتى التاسع من ديسمبر إلى أن تتحول الحكومة إلى حكومة انتقالية وعندها يستطيع شارون تعيين وزراء من دون مصادقة الكنيست. وفي هذه الحالة، تنتقل كل الحقائب الوزارية الشاغرة اليوم إلى رئيس الوزراء.

ويوجد اليوم في الحكومة 12 وزيرًا، ستة وزراء من حزب "كديما" وستة وزراء من "الليكود".

وكان شارون ينوي طلب المصادقة على تعيين الوزراء: أيهود اولمرت ومئير شطريت وتسيبي ليفني وابراهام هيرشزون وغدعون عزرا. وسيقوم الوزراء المقترحون بنيل حقائب: الداخلية والاتصالات والاسكان وجودة البيئة والعلوم والتكنولوجيا. ومن المتوقع أن يعارض وزراء الليكود القرار وهم: سيلفان شالوم وشاؤول موفاز وتساحي هنغبي وليمور ليفنات ويسرائيل كاتس وداني نافيه.

وأضافت المصادر، ان رئيس الوزراء الاسرائيلي لا ينوي تعيين أي وزير من الليكود، وسيعين فقط أعضاءً من حزبه الجديد "كديما". ولن ينال أحد من الليكود أي حقيبة وزارية بالمرة خاصة حتى لو كان التعيين مؤقتًا لأن وزراء الليكود ينوون الانسحاب من الحكومة قريبًا جدًا.

التعليقات