31/10/2010 - 11:02

مركز حزب "المفدال" يبدأ التصويت على مستقبله في حكومة شارون

مركز الحزب اجرى نقاشا، بعد ظهر اليوم، حول اقتراحين يتمحوران حول الخط الاحمر الذي سيحتم انسحاب الحزب من حكومة شارون، حسب موقف صاحبيهما ايتام واورليف....

مركز حزب
بدأ اعضاء مركز حزب "المفدال" (حزب ديني يميني متطرف)، التصويت، بعد ظهر اليوم، على اقتراحين عرضهما رئيس الحزب، ايفي ايتام، والوزير زبولون اورليف، حول الخط الاحمر الذي سيحتم انسحاب المفدال من حكومة أريئيل شارون، على خلفية ما يسمى خطة فك الارتباط.

وكان ايتام قد استقال من منصبه الوزاري بعد مصادقة الحكومة الاسرائيلية مبدئيا، على الخطة، ويطالب منذ ذلك الوقت بانسحاب الحزب منها، فيما يعتبر اورليف ان الوقت لم يحن للانسحاب. ويؤيد اربعة من نواب المفدال موقف اورليف، فيما يقف الى جانب ايتام، النائب يتسحاق ليفي.

وسبق عملية التصويت في الحزب، نقاش عقيم شارك فيه عشرات من اعضاء مركز المفدال، فقط. وركز المتحدثون على تأييد أو معارضة الانسحاب من حكومة شارون. ودعا ليفي الى الانسحاب فورا من الحزب بسبب ما اسماه "التقدم في تطبيق خطة فك الارتباط".

كما دعا رئيس المفدال، النائب ايتام الى الانسحاب فورا. وشن في خطابه هجوما شديد اللهجة على النائب عمري شارون، نجل رئيس الحكومة الاسرائيلية، حيث وصفه بالبلطجي الفظ. واعتبر ايتام انضمام المفدال الى حكومة شارون كان خطأ، مضيفا ان تظاهرة المستوطنين في القدس، مساء امس، قالت للمفدال ان عليه الانسحاب من الحكومة فورا.

وامتنع اورليف عن التحدث امام المركز تاركا لمؤيده النائب شاؤول يهلوم، محاولة اقناع المركز بتأييد البقاء في الحكومة في الوقت الحالي. واعتبر يهلوم ان بقاء المفدال في الحكومة سيمكنها من التأثير على خطة الانفصال ومنع تنفيذها.

ومن المنتظر ان يحسم التصويت في مركز الحزب مستقبله في حكومة أريئيل شارون.

وكان الوزير زبولون اورليف قد اقترح، الاسبوع الماضي، ما وصفة بالحل الوسط الذي يشترط تنفيذ الخطة بمصادقة 80% من السكان اليهود عيلها!

ويؤكد اقتراح اورليف رفض المفدال المطلق لخطة فك الارتباط، ويقول ان الحزب لن يكون شريكا في حكومة "تقتلع المستوطنات". ويدعو الاقتراح الى الانسحاب من الحكومة اذا حدث احد الامور التالية:

1- مصادقة الحكومة والكنيست على اقتلاع المستوطنات في غوش قطيف وشمال الضفة الغربية.

2- استكمال سن قانون الاخلاء والتعويض كي يتسنى تنفيذ خطة فك الارتباط.

3- اذا تم ضم حزب العمل الى الائتلاف الحكومي الحالي.

4 - اذا لم يتم في اطار ميزانية 2005، ترتيب مسألة تفعيل وتمويل الخدمات الدينية والمؤسسات التوراتية، واذا تم المساس بما يسمى التعليم الصهيوني الديني.

5- اذا لم يتم اجراء استفتاء عام لحسم مسألة فك الارتباط.

ولا يختلف اقتراح اورليف عن الاقتراح الثاني الذي يطرحه رئيس الحزب، ايفي ايتام، والمستوطنين، الا في مسألة موعد اجراء الاستفتاء والانسحاب من الحكومة الاسرائيلية. ففي الوقت الذي يشترط فيه اقتراح اورليف الانسحاب فقط اذا تمت المصادقة على الخطة وعلى قانون التعويضات في الحكومة الاسرائيلية و الكنيست، يقترح ايتام الانسحاب من حكومة شارون قبل ذلك، ويدعو تحديدا الى الانسحاب من الحكومة الاسرائيلية اذا تم طرح قانون التعويضات على طاولة الكنيست للتصويت عليه، في القراءة الاولى، قبل اجراء استفتاء عام.

كما يدعو اقتراح ايتام الى الانسحاب من الحكومة الاسرائيلية في حالة بدء دفع التعويضات للمستوطنين او بدء الدولة بشراء بيوتهم ومصالحهم.

هذا وستبدأ اعمال مركز "المفدال"، الساعة الثالثة بعد الظهر، ثم يبدأ التصويت الساعة الرابعة، بشكل متزامن مع النقاشات. وفي الساعة العاشرة تغلق صناديق الاقتراع.

التعليقات