31/10/2010 - 11:02

مفكرون وفنانون عالميون يتضامنون مع رافضي الخدمة العسكرية الاسرائيليين

مساء اليوم مهرجان "ضمير حر" في تل ابيب احتفاء باعفاء خمسة من رافضي الخدمة في الاراضي المحتلة من الخدمة العسكرية

مفكرون وفنانون عالميون يتضامنون مع رافضي الخدمة العسكرية الاسرائيليين
أكدت الحركات الاسرائيلية المناهضة للخدمة العسكرية في الاراضي الفلسطينية المحتلة انه وصلتها في اليومين الماضيين عدد من الرسائل والبرقيات التضامنية مع نشاطها من مفكرين وادباء وفنانين عالميين.

وقال قياديون في هذه الحركات انه وصلتهم رسائل كهذه من مفكرين وادباء وفنانين يهود امريكيين مثل نوعام تشومسكي وبول اوستر وجين فوندا وايما تومبسون.

كذلك وصلت رسائل، تدعم نشاط هذه الحركات برفض الخدمة العسكرية في الاراضي الفلسطينية المحتلة لاسباب ضميرية، من المخرج الفرنسي جان لوك غودار والمخرج مايك لي والمخرج الايطالي برناردو برتولوتشي والمخرج الامريكي كين لوئيتش.

يذكر ان الحركات الاسرائيلية التي تدعو الى رفض الخدمة العسكرية في الاراضي الفلسطينية تقيم مساء اليوم الخميس مهرجانا في تل ابيب، احتفاء باعفاء خمسة من ناشطيها من الخدمة العسكرية.

وكان الخمسة، وهم آدم مائور ومتان كامينر ونوعام باهاط وشيمري تسميريت وحغاي ماتار، قد قضوا شهورا عدة في السجون العسكرية الاسرائيلية لرفضهم اداء الخدمة العسكرية في الاراضي الفلسطينية، وسوغوا رفضهم باسباب ضميرية.

ويقام المهرجان مساء اليوم في تل ابيب تحت شعار "ضمير حرّ"، ويشارك فيه عدد من ابرز المغنين والممثلين الاسرائيليين اضافة الى الشاعر الاسرائيلي اليساري يتسحاق لاؤور.

وجاء في تحية مكتوبة ارسلها الاديب بول اوستر الى المهرجان "نحن الذين نحلم بانتهاء الصراع الدموي المليء بالكراهية بين الشعبين الاسرائيلي والفلسطيني، نحيي الشبان، ابطال الضمير، الذين يقفون على رأس المطالبين بواقع جديد في الشرق الاوسط".

وكتب المفكر نوعام تشومسكي في رسالة الى المهرجان "انكم اليوم تحتفلون بتحرير خمسة شبان رائعين، رفضوا المشاركة في جرائم".

التعليقات