31/10/2010 - 11:02

موفاز: دولة فلسطينية هي مصلحة إسرائيلية للحفاظ على يهوديتها

"المصلحة العليا لإسرائيل هي الحفاظ على طابعها كدولة يهودية وديمقراطية، ولذلك فإن التسوية السياسية مع الفلسطينيين ضرورية"..

موفاز: دولة فلسطينية هي مصلحة إسرائيلية للحفاظ على يهوديتها

طالب عضو الكنيست ووزير الأمن الأسبق شاؤول موفاز، مساء أمس الثلاثاء، رئيس الحكومة الإسرائيلية ببذل جهوده من أجل إيجاد حل سياسي للصراع باعتبار أن ذلك مصلحة إسرائيلية.

 

وقال موفاز في "بات يام" بمناسبة إحياء ذكرى يتسحاك رابين إن "المصلحة العليا لإسرائيل هي الحفاظ على طابعها كدولة يهودية وديمقراطية، ولذلك فإن التسوية السياسية مع الفلسطينيين ضرورية".

 

وأضاف أن التسوية العملية هي تسوية مؤقتة بشأن الحدود والترتيبات الأمنية، وفي حين يتم فحص تطبيق التسوية، تتواصل المفاوضات بشأن باقي قضايا الحل الدائم.

 

وطالب موفاز الحكومة الإسرائيلية، والقيادة الفلسطينية بالخروج عن الشروط المسبقة، والعمل بأسرع وقت على إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح كمرحلة ضرورية في الطريق إلى الحل الدائم.

 

وأضاف أنه على المجتمع الدولي والعالم العربي أن يساندا بشدة تطبيق هذه الرؤية، ومساعدة الطرفين على التغلب على العقبات في الطريق إلى الحل. وقال إنه يتوقع أن يكرس المجتمع الدولي، وبضمنه دول الاعتدال العربية، لهذه العملية التاريخية لإنهاء الصراع مع الفلسطينيين وإحلال السلام الإقليمي".

 

كما طالب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، والرئيس السوري بشار الأسد، بأن يحذوا حذو الأردن ومصر، والجلوس إلى طاولة المفاوضات بدون شروط مسبقة.

 

يذكر أن موفاز أنهى مؤخرا كتابة خطته السياسية الشاملة.

 

التعليقات