31/10/2010 - 11:02

موفاز يبلغ رايس قرار استئناف التنسيق مع الفلسطينيين

بيرس يقول ان واشنطن تتوقع قيام اسرائيل بانفصال ثان بعد الانفصال عن قطاع غزة، مضيفا ان ما يهم الادارة الاميركية حاليا هو ضمان عدم بقاء قطاع غزة مغلقا بعد الانسحاب

موفاز يبلغ رايس قرار استئناف التنسيق مع الفلسطينيين

غادرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليسا رايس منطقة الشرق الأوسط، الليلة الماضية بعد زيارة استغرقت ثلاثة أيام اجتمعت خلالها بمسؤولين اسرائيليين وفلسطينيين ولبنانيين. واختتمت رايس زيارتها بعد اجتماعات ليلية عقدتها مع كل من وزير الامن الاسرائيلي شاؤول موفاز، ونائب رئيس الحكومة، شمعون بيرس ومستشار شارون، دوف فايسغلاس.

وناقشت رايس مع المسؤولين الثلاثة جملة من المطالب التي يطرحها الفلسطينيون والمتعلقة بمستقبل غزة والضفة الغربية بعد تنفيذ خطة الانفصال، بما في ذلك المعبر الآمن ومطار غزة والميناء البحري.

وقال مصدر اسرائيلي ان موفاز ابلغ رايس قرار استئناف التنسيق الاسرائيلي - الفلسطيني على كافة المستويات، وانه سيجتمع بوزير الداخلية الفلسطيني نصر يوسف وبوزير الشؤون المدنية محمد دحلان، خلال أيام.

كما وعد موفاز بتمكين الفلسطينين من نقل البضائع بين قطاع غزة واسرائيل "من باب الى باب" بدل طريقة "من ظهر الى ظهر" المتبعة حالياً!

من جهته اطلع بيرس وزيرة الخارجية الاميركية على "افكاره لتطوير قطاع غزة اقتصاديا بعد فك الارتباط" على حد تعبير صحيفة "هآرتس". وابلغ بيرس وزيرة الخارجية انه يؤيد الربط بين قطاع غزة والضفة الغربية بواسطة قطار.

وفي تصريحات ادلى بها بيرس للاذاعة الاسرائيلية، صباح اليوم الاحد، قال انه يعتقد بأن واشنطن تتحدث عن انفصال ثان عن الاراضي الفلسطينية طالما تواجدت اسرائيل في قطاع غزة. وحسب رأيه فان واشنطن تريد لاسرائيل اجتياز هذا الامتحان بهدوء لكنها تتوقع الانفصال الثاني. وبرأي بيرس فإنه اذا لم تفعل اسرائيل شيئا بعد الانسحاب من غزة فستدخل سنة الانتخابات البرلمانية التي يتوقع ان تجري في نهاية 2006، ما يعني ان الاتصالات بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني ستدخل حالة جمود سياسي .

وقال ان ما يهم الاميركيين اليوم هو تسريع التوصل الى حل لقضية المعابر كي لا يبقى قطاع غزة مغلقا، وهو ما لا تريده اسرائيل، على حد تعبيره. وقال ان هذه المسألة ستضع اسرائيل في مواجهة عدة مشاكل جدية تتعلق بمستقبل محور صلاح الدين (فيلادلفي) ومعبر رفح ومعابر كارني وايرز.

وكان ابو مازن وابو العلاء قد اكدا خلال استقبالهما لرايس في رام الله امس، ضرورة ربط الانسحاب الاسرائيلي المرتقب من قطاع غزة بـ "العملية السلمية" وخارطة الطريق، وان تشمل التصورات المستقبلية الربط بين قطاع غزة والضفة الغربية. وقال عباس لرايس ان اسرائيل لم تفعل ما يكفي لمناقشة المعالم الرئيسية للخطة.

وقد تطرقت رايس في رام الله الى هذه المسائل وقالت "عندما ينسحب الاسرائيليون من غزة فانه لا يمكن أن يغلق أو يعزل...وان يحاصر الشعب الفلسطيني داخله بعد الانسحاب."

ومضت تقول "نحن ملتزمون بتوفير رابط بين غزة والضفة الغربية وملتزمون بالانفتاح وحرية الحركة للشعب الفلسطيني."

التعليقات