31/10/2010 - 11:02

وزير القضاء الإسرائيلي يدعو إلى السماح بالانتقال من غزة إلى الضفة..

مسؤولون فلسطينيون يطالبون الاحتلال بدعم فتح في الضفة الغربية وتنفيذ خطة دايتون وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين بهدف تعزيز قوة أبو مازن في الضفة الغربية..

وزير القضاء الإسرائيلي  يدعو إلى السماح بالانتقال من غزة إلى الضفة..
دعا وزير القضاء الإسرائيلي، دانيئيل فريدمان، الاثنين، إلى تمكين سكان غزة الذين يسعون إلى الهرب من «إرهاب واحتلال حماس» من الانتقال إلى الضفة الغربية. وبرأيه ينبغي أن تساهم الحكومة الإسرائيلية بالتخفيف عن هؤلاء والسماح لهم بالمرور، شريطة أن لا يكون بينهم أفراد من حماس أو أشخاص «يشكلون خطرا أمنيا».

يوم أمس أدت حكومة الطوارئ برئاسة سلام فياض ليمين الدستورية أمام الرئيس محمود عباس فى مدينة رام الله. وستتولى حكومة فياض مهامها دون العودة إلى المجلس التشريعي المنتخب والذي تتمتع فيه حركة (حماس) بالأغلبية.

وذكرت صحيفة هآرتس أن مقربين من رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، طالبوا حكومة الاحتلال يوم أمس بمساعدة فتح في الضفة الغربية. ونقلت الصحيفة عن مسؤول في منظمة التحرير الفلسطينية قوله: "العمليات الإسرائيلية دمرت الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية. عليكم توفير حرية الحركة لأفراد أجهزة الأمن الفلسطينية والسماح لهم بإجراء التدريبات".

مضيفا: إن تجدد المفاوضات يمنح الفلسطينيين أفقا سياسيا. وتحويل أموال عائدات الضرائب للسلطة سيمكن الرئيس محمود عباس بدفع أجور موظفي السلطة. وذكرت الصحيفة أن مقربين من أبو مازن دعوا إسرائيل إلى تطبيق خطة المنسق الأمني الأمريكي كيت دايتون بشكل فوري، وإزالة «كثير من الحواجز» في الضفة الغربية. وطالبوا بالإفراج عن دفعة كبيرة من الأسرى الفلسطينيين وعلى رأسهم مروان البرغوثي. وبرأيهم الإفراج عن أسرى يعزز شعبية أبو مازن ويساهم في تعزيز قوة فتح في الشارع الفلسطيني.


التعليقات