03/08/2011 - 18:02

نتنياهو يصف الاحتجاجات بـ"الشعبوية" والسبت مظاهرة ضخمة في تل أبيب

مئات من المتظاهرين اغلقوا مفارق الطرق في مدن مختلفة في أنحاء إسرائيل من بئر السبع جنوبا وحتى كريات شمونة في اقصى الشمال بينما اوقف اخرون حركة السير في تل أبيب. واعلنت متحدثة باسم الشرطة الاسرائيلية اعتقال ستة متظاهرين ثلاثة منهم في بئر السبع وثلاثة في تل أبيب. وذكرت الاذاعة العامة الإسرائيلية أن المتظاهرين اغلقوا ما مجموعه عشرة تقاطعات في كافة انحاء إسرائيل.

نتنياهو يصف الاحتجاجات بـ

 

هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم، في خطابه في الكنيست الاحتجاجات الاجتماعية ووصفها بـ"الموجة الشعبية التي تجتاح البلاد"، مضيفاً أن ادعاءات المحتجين غير جادة في ما يتعلق بالحلول المطروحة لحل أزمة السكن والغلاء المعيشي.

وقال إنه يجب إيجاد الحلول للمطالب والأزمات لكن مع الحفاظ على اقتصاد حر ومتحرك. وأضاف: "يتوجب علينا اصلاح الأمور الحقيقة التي تطرح في الميدان، وهي تطرح وأنا اسمعها، لكن علينا اصلاح هذه الأمور بحيث لا نقطع الشجرة ولا نجففها، بل يجب فعل ذلك بمسؤولية"، حسب تعبيره.

في المقابل، شن قادة الاحتجاجات هجوماً على نتنساهو في أعقاب إقرار قانون "لجان القبول"، وتجمع العشرات من المحتجين أمام مباني الحكومة، فيما أعلنوا اعتزامهم تنظيم مسيرات في عدة مواقع في البلاد، إضافة إلى مظاهرة ضخمة يوم السبت المقبل في تل أبيب.

وقالت الشرطة الاسرائيلية إن مئات من المتظاهرين اغلقوا مفارق الطرق في مدن مختلفة في أنحاء إسرائيل من بئر السبع جنوبا وحتى كريات شمونة في اقصى الشمال بينما اوقف اخرون حركة السير في تل أبيب. واعلنت متحدثة باسم الشرطة الاسرائيلية اعتقال ستة متظاهرين ثلاثة منهم في بئر السبع وثلاثة في تل أبيب. وذكرت الاذاعة العامة الإسرائيلية أن المتظاهرين اغلقوا ما مجموعه عشرة تقاطعات في كافة انحاء إسرائيل.

وقال يوتام بروم أحد ممثلي طلاب الجامعات للاذاعة العامة إن "نتانياهو وحكومته لا يسمعون صوت الشعب على الرغم من أن شعب إسرائيل في الشوارع وعلى الرغم من المظاهرات الكبيرة السبت". وأضاف: "لقد اقترحوا وصادقوا على قانون غير مقبول بالنسبة لنا. قانون سيفيد رؤوس الأموال الكبيرة وليس مواطني إسرائيل". وأكد بروم "سنواصل تصعيد نضالنا حتى يفهم نتانياهو وحكومته أنهم يخدمون الشعب وليس أباطرة المال".

وللمرة الاولى اعلن رئيس بلدية كريات ملخاي (جنوب تل ابيب) موتي ملكاه للصحافيين إنه سيقضي الليلة في إحدى الخيام "تعبيرا عن التضامن مع الشباب الذين يمثلون مستقبلنا".

ويواصل ممثلو المتظاهرين الموجودين في خيام الاحتجاج في العديد من المدن والعديد من المنظمات الشبابية والحركات الاجتماعية المختلفة مناقشاتهم للوصول إلى قائمة المطالب التي ينوون تقديمها لنتانياهو.

ونشرت صحيفة "جيروزاليم بوست" استطلاعًا للرأي أفاد أنه في حال انشاء "حزب اجتماعي" يمثل الحركة الاحتجاجية فانه سيحصل على 20 مقعدا في البرلمان (من أصل 120).

واجرى الاستطلاع مركز سميث للدراسات على عينة تمثيلية من 500 شخص يمثلون المجتمع الإسرائيلي مع هامش خطا 4,5%.

التعليقات