16/09/2011 - 10:46

إسرائيل توبخ سفراء أوروبيين بسبب تأييد بلادهم للمبادرة الفلسطينية

استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية مؤخراً سفراء 5 دول أوروبية كبرى، وقام مسؤولان في الوزارة بتوبيخهم على خلفية سياسة دولهم تجاه المسعى الفلسطيني في الأمم المتحدة لنيل اعتراف بالدولة الفلسطينية في حدود عام 1967.

إسرائيل توبخ سفراء أوروبيين بسبب تأييد بلادهم للمبادرة الفلسطينية

استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية مؤخراً سفراء 5 دول أوروبية كبرى، وقام مسؤولان في الوزارة بتوبيخهم على خلفية سياسة دولهم تجاه المسعى الفلسطيني في الأمم المتحدة لنيل اعتراف بالدولة الفلسطينية في حدود عام 1967.

وقالت صحيفة "هآرتس" اليوم الجمعة، إن النائب الأول لمدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية ران كوريئيل ونائب مدير عام الوزارة للشؤون الأوروبية ناؤور غيلئون، إستدعيا إلى محادثة توبيخ سفراء فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإسبانيا وإيطاليا في تل أبيب يوم الأربعاء الماضي.

وجرت المحادثة بينهم على خلفية إجراء هذه الدول محادثات ومشاورات فيما بينها خلال الأسابيع الأخيرة بهدف التوصل إلى موقف وتصويت موحّد لدول الإتحاد الأوروبي الـ27 على المسعى الفلسطيني في الأمم المتحدة.

وقالت (هآرتس) إن المسؤولين الإسرائيليين وجهوا إلى السفراء الأوروبيين الخمسة رسائل حازمة ضد موقف دولهم، لكن السفراء ردوا بحزم أيضاًعلى الرسائل الإسرائيلية الأمر الذي حوّل الإجتماع إلى اجتماع مشحون ومتوتر.

وأشارت إلى أنه في إطار المشاورات بين الدول الأوروبية طرحت فرنسا واسبانيا إقتراحاً يقضي بأن تؤيد دول الإتحاد الأوروبي الـ27 رفع مستوى التمثيل الفلسطيني في الأمم المتحدة إلى دولة بعضوية غير كاملة في المنظمة الدولية، مثل الفاتيكان، وذلك مقابل عدم توجه الفلسطينيين إلى مجلس الأمن الدولي لطلب الإعتراف بفلسطين دولة بعضوية كاملة وأن يلتزموا بعدم التوجه إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي ضد إسرائيل.

وترفض الحكومة الإسرائيلية التوجه الفلسطيني للأمم المتحدة بشكل مطلق، لكن خلال الأيام الماضية حظي اقتراح فرنسا وإسبانيا بتأييد واسع في الإتحاد الأوروبي، وحتى أن ألمانيا تميل إلى تبني الإقتراح.

وطالب كوريئيل وغيلئون السفراء الخمسة بأن تتوقف دولهم عن السعي لبلورة موافقة أوروبية حول "معادلة الفاتيكان".

وقال المسؤولان للسفراء إن "ما تفعلونه يمس بالمصالح الإسرائيلية ونحن لا نريد أن يدير الإتحاد الأوروبي مفاوضات مع الفلسطينيين حول جعل القرار الذي سيعرض في الأمم المتحدة أكثر إعتدالاً ونحن نعارض إعطاء الفلسطينيين أي ثمن لقاء توجههم إلى الجمعية العامة أو إلى مجلس الأمن، وما نتوقعه من دولكم هو ببساطة أن تصوتوا ضد أي مشروع قرار في الأمم المتحدة" يتعلق بالفلسطينيين.

وقالت (هآرتس) إن السفراء انتقدوا بشدة آداء إسرائيل حيال المسعى الفلسطيني في الأمم المتحدة، وإن أصوات المسؤولين الإسرائيليين والسفراء الأوروبيين إرتفعت خلال الإجتماع الذي أصبح متوتراً، وقال السفراء إن الإتصالات مع الفلسطينيين غايتها مساعدة إسرائيل، وإن السياسة الإسرائيلية الحالية التي لا تحاول التأثير على صيغة القرار الذي سيطرح في الأمم المتحدة ليست ناجعة.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الخميس، عن أنه سيتوجه إلى الأمم المتحدة للرد شخصياً على المسعى الفلسطيني، واعتبر أنه "لا يمكن تأسيس سلام على أكاذيب، فالسلام الذي يستند إلى أكاذيب سيتحطم على أرض الواقع وينبغي قول الحقيقة".

وقال إنه "من أجل إقامة سلام ثمة حاجة إلى الاحترام المتبادل وهذا ما نبحث عنه لدى الفلسطينيين"، مشيراً الى أنه سيلقي خطاباً في الأمم المتحدة الأسبوع المقبل رداً على المسعى الفلسطيني "من أجل قول هذه الحقيقة".

وهدد وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان أمس بأنه في حال الإعتراف في الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية فإنه سيكون لذلك "عواقب خطيرة".

التعليقات