19/11/2013 - 12:18

نتنياهو يسعى لإحكام قبضته على الليكود وتغيير دستور الحزب الداخلي

في المقابل يرى البعض أن مبادرة نتنياهو تأتي لاستباق تحرك من قبل الوزير أفيغدور ليبرمان باتجاه الاندماج في حزب الليكود وتكريس قواعده وقواته كخطوة أولى تمهيدا للسيطرة على الليكود من الداخل والإطاحة بنتنياهو

نتنياهو يسعى لإحكام قبضته على الليكود وتغيير دستور الحزب الداخلي

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت، إن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو يعكف في الأيام الأخيرة على استعادة سيطرته داخل الليكود وإحكام قبضته على الحزب من خلال محاولة تغيير النظام الداخلي للحزب.

وقالت الصحيفة إن مسعى نتنياهو هذا تمثل بتقديم مذكرة رسمية لمدير عام الليكود، غادي أريئيلي تحمل عنوان "تغيير بنود في دستور الليكود" تتضمن اقتراحات بتغيير بنود الدستور بحيث تؤدي في حال قبولها وإقرارها في مؤسسات الحزب إلى ترسيخ مكانة نتنياهو وتفويضه بصلاحيات شبه حصرية لإدارة شؤون الحزب على حساب صلاحيات مؤسسات الحزب وكبار الأعضاء فيه.

ولفتت الصحيفة إلى أن البنود المقترحة ستمكن رئيس الحزب، من تحصين موقع واحد على الأقل من بين كل عشرة مرشحين على لائحة الحزب ، إلى جانب صلاحية تعيين كبار الموظفين والمسؤولين داخل الليكود بقرار فردي دون الرجوع للمؤسسات.

وتنص الاقتراحات الجديدة أيضا على وجوب جمع تواقيع  30% من أعضاء الحزب في حال طالب أعضاء من الحزب أن يكون التصويت على مقترحات معينة بشكل سري وليس علنا برفع الأيادي. وسيتمكن رئيس الليكود، في هذه الحالة أيضا من تعيين مدير عام الحزب ورؤساء أقسامه المختلفة وفق قراره الشخصي دون الرجوع لأحد.

وبحسب الصحيفة تأتي هذه المبادرة على أثر خسارة نتنياهو قبل نحو نصف سنة أمام مركز الليكود عندما حاول تعيين المقرب منه يوسي شيلي في منصب مدير عام الليكود بدلا من المدير العام الحالي غادي أريئيلي، لكن محاولته هذه باءت بالفشل بسبب موقف رئيس سكرتارية الليكود الوزير يسرائيل كاتس.

ونقلت الصحيفة عن أحد أعضاء سكرتارية الليكود قوله إنه لا يوجد أدنى أمل بأن توافق سكرتاريا الحزب على مقترحات نتنياهو هذه.

في المقابل يرى البعض أن مبادرة نتنياهو تأتي لاستباق تحرك من قبل الوزير أفيغدور ليبرمان باتجاه الاندماج في حزب الليكود وتكريس قواعده وقواته كخطوة أولى تمهيدا للسيطرة على الليكود من الداخل والإطاحة بنتنياهو، خاصة وأن الأخير يواجه معارضة شديدة داخل الحزب من الجناح اليميني المعارض لأي تسوية تعتمد مبدأ الدولتين مع الفلسطينيين.
 

التعليقات