21/10/2014 - 14:42

حجج إسرائيلية تهدف إلى إبطاء إعادة إعمار غزة

يعلون: إذا رممت حماس الأنفاق الهجومية في قطاع غزة، فإن إسرائيل لن تسمح بإدخال وسائل الترميم إلى القطاع* أبو زهري: على سكان غلاف غزة أن يطلبوا من يعالون التوقف عن هذه التصريحات الغبية لأنها ضارة بهم

حجج إسرائيلية تهدف إلى إبطاء إعادة إعمار غزة

تواصل إسرائيل وضع حجج تهدف إلى إبطاء عملية إعادة إعمار قطاع غزة بعد عدوانها الذي خلف دمارا هائلا خلال الصيف الماضي.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، عن وزير الأمن الإسرائيلي، موشيه يعلون، قوله خلال لقائه مع الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في نيويورك الليلة الماضية، إنه "إذا رممت حماس الأنفاق الهجومية في قطاع غزة، فإن إسرائيل لن تسمح بإدخال وسائل الترميم إلى القطاع. إسرائيل لن تسمح لحماس بأن تتسلح مجددا".

وزعم يعلون، الذ قاد العدوان الهمجي ضد قطاع غزة، أنه "لدينا مصلحة بأن يحسن سكان غزة وضعهم الاقتصادي وحياتهم، لكن ينبغي أن يكون واضحا ألا تذهب الأموال والمواد إلى الإرهاب".

وقال يعلون إن السلطة الفلسطينية تتردد في تولي المسؤولية على القطاع.

وكرر يعلون الأكاذيب الإسرائيلية خلال لقائه مع بان، وقال إن "الأضرار الكبيرة التي لحقت بقطاع غزة سببها استخدام حماس لمواطنيها كدروع بشرية ولأنها خبأت أسلحة في مناطق مأهولة بالسكان".

وزعم يعلون أن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يفضل تنفيذ خطوات أحادية الجانب لنزع الشرعية عن إسرائيل "بدلا من الجلوس في مفاوضات مباشرة"، علما أن يعلون نفسه صرح مؤخرا أنه يعارض بشدة قيام دولة فلسطينية.

ورد الناطق باسم حركة حماس، سامي أبو زهري، بالقول إن "تصريحات يعلون هي محاولة للابتزاز وتؤكد تلكؤ الاحتلال في رفع الحصار وتسهيل دخول الاعمار".

وأضاف أبو زهري أن "اتفاق التهدئة لا علاقة له بسلاح المقاومة وتصريحات يعلون أثارت غضب المقاومة وعلى المجتمع الدولي أن يتدخل لإلزام الاحتلال برفع الحصار وبدء الاعمار قبل نفاد صبر غزة. وعلى الإسرائيليين سكان غلاف غزة أن يطلبوا من يعالون التوقف عن هذه التصريحات الغبية لأنها ضارة بهم".
 

التعليقات