07/11/2014 - 14:08

الحاخام الشرقي الأكبر لإسرائيل يعارض دخول اليهود إلى الحرم القدسي

ويقول: ينبغي وقف هذا الأمر، وفقط بهذه الطريقة سيتوقف سفك دماء شعب إسرائيل... ولا يمكن أن يختلف حاخامات من الدرجة الرابعة مع كبار حكماء إسرائيل

الحاخام الشرقي الأكبر لإسرائيل يعارض دخول اليهود إلى الحرم القدسي

وجه الحاخام السافارادي (الشرقي) الأكبر لإسرائيل، يتسحاق يوسف، انتقادات شديدة للمجموعات اليهودية التي تقتحم الحرم القدسي وعبر عن معارضاه لهذه الاقتحامات واصفا إياها بأنها "تصب الزيت على النار".

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن أقوال يوسف، وهو نجل الحاخام عوفاديا يوسف، جاءت خلال جنازة الشاب شالوم بعداني، الذي توفي اليوم الجمعة متأثرا بجراح أصيب فيها في عملية الدهس التي نفذها إبراهيم العكاري، أول من أمس الأربعاء، على خلفية استمرار الاقتحامات للحرم وقمع الفلسطينيين فيه. وبعداني هو حفيد أحد أعضاء "مجلس حكماء التوراة" وهي الهيئة الدينية العليا لحزب شاس.

واستخدم يوسف عبارات شديدة ضد حاخامات المستوطنين واليمين المتطرف ووصفهم بأنهم "صغار" و"حاخامات من الدرجة الرابعة" لأنهم يدعون اليهود إلى الدخول إلى الحرم القدسي "خلافا لرأي الأغلبية الساحقة من المفتين (اليهود) الذين يحظرون الدخول إلى المكان بسبب قدسيته".


وأضاف يوسف مخاطبا المجموعات التي تقتحم الحرم القدسي، "أوقفو التحريض الذي يقوم به أبناء عيسو (كنية للعدو). إنهم (أي المجموعات اليهودية) يثيرون غليانا لدى العرب الذين يكرهوننا، ويصبون الزيت على النار".

وتابع "من هنا تخرج الدعوة: ينبغي وقف هذا الأمر، وفقط بهذه الطريقة سيتوقف سفك دماء شعب إسرائيل... ولا يمكن أن يختلف حاخامات من الدرجة الرابعة مع كبار حكماء إسرائيل".
 

التعليقات