25/11/2014 - 13:53

وزير يلغي مشاركته باحتفال في ديوان رئيس إسرائيل بعد منع مشاركة مغني عنصري

ويقول إن "مقاطعة فنانين على خلفية آرائهم هو عمل مرفوض ولذلك ولأسفي لن أتمكن من المشاركة في المراسم. وإذا بينايون لم يغنِ فأنا لن أتحدث"

وزير يلغي مشاركته باحتفال في ديوان رئيس إسرائيل بعد منع مشاركة مغني عنصري

انتقد وزير المواطنين القدامى، أوري أورباخ، من حزب "البيت اليهودي" اليميني المتطرف، قرار ديوان الرئيس الإسرائيلي بمنع مشاركة المغني عمير بينايون، بعد أن أطلق أغنية جديدة تحمل معاني عنصرية بعنوان "أحمد يحب إسرائيل"، وعلى أثر ذلك أعلن أورباخ عن إلغاء مشاركته في الحفل.

وقال أورباخ في بيان أصدره اليوم، الثلاثاء، إن "إلغاء ظهور المغني عمير بينايون في ديوان الرئيس في مراسم إحياء ذكرى طرد يهود البلدان العربية تم خلافا لموقفنا".

واعتبر أورباخ أنه لا يحب أغنية بينايون لكنه لا يريد المشاركة في ما وصفه "المس الخطير بحرية التعبير والإبداع".

وتابع أن "مقاطعة فنانين على خلفية آرائهم هو عمل مرفوض ولذلك ولأسفي لن أتمكن من المشاركة في المراسم. وإذا بينايون لم يغنِ فأنا لن أتحدث".

وكان مدير عام ديوان الرئيس الإسرائيلي، هارئيل طوبي، قد بعث رسالة إلى منظمي الحفل، في وقت سابق اليوم، أنه "على خلفية نشر أغنية عمير بينايون أمس، أعلمكم أنه لن نتمكن السماح بظهوره في الحفل في ديوان الرئيس".  

وتتضمن الأغنية تعابير ومضامين عنصرية، حيث تصف طالبا عربيا في القدس وهو يقول "أنا مجرد حثالة ناكر للجميل" و"ستأتي اللحظة التي تدير فيها ظهرك لي، وسأطعنك بسكين مسنونة، سأطلق النار عليك من الخلف".

 

التعليقات