26/01/2015 - 11:09

الولايات المتحدة منعت إسرائيل من بيع مروحيات قديمة لنيجيريا

أكدت تقارير إسرائيلية أن الولايات المتحدة أحبطت الصيف الماضي صفقة بيع طائرات كوبرا قديمة بين إسرائيل ونيجيريا. وقالت صحيفة "هآرتس" إن الولايات المتحدة منعت الصفقة بسبب مخاوفها من استخدامها بشكل لا يأخذ بعين الاعتبار سلامة المدنيين.

 الولايات المتحدة منعت إسرائيل من بيع مروحيات قديمة لنيجيريا

أكدت تقارير إسرائيلية أن الولايات المتحدة أحبطت الصيف الماضي صفقة بيع طائرات كوبرا قديمة بين إسرائيل ونيجيريا.

وقالت صحيفة 'هآرتس' إن الولايات المتحدة منعت الصفقة بسبب مخاوفها من استخدامها بشكل لا يأخذ بعين الاعتبار سلامة المدنيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي أخرج عام 2013  طائرات كوبرا أمريكية من الخدمة بعد أن استخدمها زهاء 30 عاما، ومنذ ذلك الوقت تحاول إسرائيل بيع تلك الطائرات.

وقالت إن وزارة الأمن الإسرائيلية توصلت لاتفاق مع نيجيريا لبيعها تلك الطائرات، لكن الولايات المتحدة منعت إخراج الصفقة إلى حيز التنفيذ بسبب مخاوفها من أن يستخدمها الجيش النيجيري دون إيلاء سلامة المدنيين الأهمية اللازمة.

وكانت الخارجية الأمريكية صرحت في شهر تشرين الثاني(نوفمبر) الماضي بأنها أوقفت الصفقة  بسبب 'القلق من قدرة نيجيريا على استخدام هذه الطائرات في حربها ضد بوكو حرام،  ومن منطلق تشككها من مدى حرص الجيش النيجيري على الدفاع عن المدنيين خلال الحملات العسكرية التي يشنها'.

وكانت صحيفة 'نيويورك تايمز' ذكرت مطلع الشهر الجاري، أن إلغاء الصفقة تسبب بتوتر للعلاقات بين نيجيريا والولايات المتحدة.

وقالت 'هآرتس' أنه حسب تقديرات مسؤولين أمنيين إسرائليين فإن طائرات الكوبرا ستباع في نهاية المطاف لإحدى الدول الأفريقية. وأشارت  إلى أن إسرائيل زادت في السنوات الأخيرة من بيع السلاح لدول أفريقية، وحسب معطيات وزارة الأمن، كان عام 2013 عام الذروة في مبيعات السلاح لأفريقيا حيث وصل حجم الصادرات 233 مليون دولار. 

التعليقات