28/01/2015 - 08:25

«بتسيلم» تتهم إسرائيل باستهداف المدنيين الفلسطينيين عمدا

اتهمت منظمة «بتسيلم» لحقوق الإنسان، الجيش الإسرائيلي بتعمد قصف المنازل السكينة خلال العدوان على قطاع غزة الصيف الماضي، وأشارت إلى أن قصف المنازل هو جزء من سياسة رسمية صاغتها القيادة السياسية والعسكرية

«بتسيلم» تتهم إسرائيل باستهداف المدنيين الفلسطينيين عمدا

غزة خلال العدوان

اتهمت منظمة «بتسيلم» لحقوق الإنسان، الجيش الإسرائيلي بتعمد قصف المنازل السكينة خلال العدوان على قطاع غزة الصيف الماضي. وأشارت إلى أن قصف المنازل هو جزء من سياسة رسمية صاغتها القيادتان السياسية والعسكرية.

واتهم التقرير إسرائيل باستخدام العنف المفرط وباستهداف مدنيين لا علاقة لهم بالعمليات القتالية. وقالت المنظمة في تقرير نشرته اليوم إنها حققت في 70 عملية قصف لمنازل سكنية خلال العدوان على قطاع غزّة، قتل فيها أكثر من 600 فلسطيني، وبينت التحقيقات أن في العديد من الحالات خرق الجيش الإسرائيلي القوانين الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.  

وقال التقرير أن في العمليات التي حققت فيها المنظمة قتل 606 فلسطينيين قتلوا جراء قصف منازلهم السكنية، معظمهم لا علاقة لهم بالعمليات العسكرية، وأكثر من 70% منهم  قاصرون ومسنون ونساء.

وقالت إن التحقيق في الأحداث بين أن السبب الرئيسي للعدد الكبير من الضحايا هو قيام الجيش بشن هجمات على منازل سكنية، وادعى المسؤولون الإسرائيليين أن الحديث يدور عن «شبكات عملانية» ومراكز تحكم وسيطرة أو 'شبكات إرهابية'،  لكنهم  لم يستطيعوالربط بين قصف المنازل وعلاقتها بالعمليات العسكرية وساقوا الادعاء بأن المنازل تابعة لقيادات وناشطين عسكريين وبذلك هم هدف مشروع للقصف. وقالت أن السبب الثاني لسقوط الكثير من المدنيين هو الإفراط في استخدام القوّة، واستخدام قوة غير متناسبة مع الهدف,

وأكّد التقرير أن هذه الهجمات هي تعبير عن سياسة حددتها قيادتا المستوى السياسي والعسكري، وقامت هذه القيادات بتوفيرالغطاء لها  وادعت أنها تتوافق مع القانون الدولي.  وأشار التقرير إلى أن التبرير الإسرائيلي لعمليات القصف يأتي في سياق صد الانتقادات الدولية، لكنها تبريرات غير معقولة وغير مدعومة قانونيا.

وقالت المنظمة إن 'إحدى مفارقات نزاع الصيف الماضي في قطاع غزة كانت الغارات العديدة التي استهدفت مباني سكنية دمرت على رؤوس سكانها'، وهذا الدمار كان 'نتيجة سياسة رسمها مسؤولون حكوميون والقيادة العليا العسكرية'.

وأكد يائيل شتاين، الذي أشرف على التقرير للصحفيين: 'مستحيل أن نقول بأن الجيش لم يكن يعلم عدد المدنيين الذين سيقتلون في هذه الهجمات'.  وأضاف: 'ربما في اليوم الأول أو الثاني لكن في اليوم العاشر أو العشرين عندما نرى عدد المدنيين الذين قتلوا لم يكن يفترض شن هذه الهجمات'. 

وقالت بتسيلم: 'صحيح أن حماس وفصائل أخرى ناشطة في قطاع غزة لا تحترم القانون الإنساني الدولي'، لكن اتهامات رئيس الحكومة  بنيامين نتانياهو لحركة حماس ترمي إلى رفع 'كل القيود عن العمل العسكري الإسرائيلي مهما كانت عواقبه الفظيعة'.

 

التعليقات