01/05/2015 - 13:53

إسرائيل تتخوف من خسارة كاميرون بالانتخابات العامة البريطانية

يُتهم كاميرون في بريطانيا بأن تأييده الشديد لإسرائيل نابع من التبرعات التي يقدمها أثرياء يهود بريطانيون لحزب المحافظين الذي يتزعمه، كما أن العديد من السياسيين والدبلوماسيين البريطانيين يرون أن "كاميرون ينظر إلى الشرق الأوسط بشكل مشابه جدا لنظرة نتنياهو لهذه المنطقة

إسرائيل تتخوف من خسارة كاميرون بالانتخابات العامة البريطانية

يتخوف دبلوماسيون ونشطاء سياسيون إسرائيليون في بريطانيا من خسارة رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، في الانتخابات العامة التي ستجري الأسبوع المقبل، معتبرين أنه "لم يكن هناك رئيس وزراء مؤيد لإسرائيل إلى هذه الدرجة".

ويأتي حماس الدبلوماسيين والنشطاء الإسرائيليين لشخصية كاميرون، علما أن رؤساء وزراء بريطانيين سابقين، مثل غوردون براون وتوني بلير، وقبل ذلك مارغريت تاتشر وحتى وينستون تشيرتشل، كانوا مؤيدين جدا لإسرائيل وللمشروع الصهيوني.

وقالت صحيفة "هآرتس"، اليوم الجمعة، إن ما يميز كاميرون عن أسلافه هو شكل تحويله لتأييده لإسرائيل إلى "سياسة مثابرة، يتم التعبير عنها من خلال حقيقة أنه خلافا لسلفيه، بلير وبراون، اللذان تعهدا بتغيير التشريعات التي تسمح بإصدار أوامر اعتقال ضد إسرائيليين مشتبهين بارتكاب جرائم حرب، فإن كاميرون مرر التعديل في البرلمان".

كذلك فإن كاميرون بذل مجهودا أكبر من أي زعيم دولة أخرى من أجل دفع عقوبات اقتصادية ضد إيران، بما يتلاءم مع سياسة ومطالب رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو. ووفقا لدبلوماسيين إسرائيليين فإن كاميرون عمل في هذا الاتجاه أكثر من الرئيس الأميركي، باراك أوباما، مستغلا كون لندن أحد أكبر المراكز المالية العالمية.

وعبر كاميرون عن تأييده البالغ لإسرائيل عندما صرح خلال الحرب العدوانية على قطاع غزة في الصيف الماضي، وفي أعقاب الجرائم الهائلة التي نفذتها آلة الحرب والدمار الإسرائيلية، أن "إسرائيل تحاول الدفاع عن نفسها من الهجمات ضدها والتي لا تفرق بين المدنيين ووقف المهاجمين في الوقت نفسه، وهي تفعل ذلك بطريقة مختلفة جدا عن الهجمات التي تتعرض لها".

وفي المقابل يُتهم كاميرون في بريطانيا بأن تأييده الشديد لإسرائيل نابع من التبرعات التي يقدمها أثرياء يهود بريطانيون لحزب المحافظين الذي يتزعمه، كما أن العديد من السياسيين والدبلوماسيين البريطانيين يرون أن "كاميرون ينظر إلى الشرق الأوسط بشكل مشابه جدا لنظرة نتنياهو لهذه المنطقة".    

التعليقات