19/01/2016 - 13:22

زيادة المساعدات الأميركية السنوية لإسرائيل بمليار دولار

يصل وفد أميركي إلى إسرائيل، الأسبوع المقبل، بهدف الاتفاق على حجم المساعدات الأميركية، التي يتوقع أن ترتفع بمليار دولار سنويا وعلى مدار العقد المقبل، وذلك في أعقاب الاتفاق النووي بين الدول الكبرى وإيران

زيادة المساعدات الأميركية السنوية لإسرائيل بمليار دولار

يتوقع أن يصل وفد أميركي إلى إسرائيل، الأسبوع المقبل، بهدف الاتفاق على حجم المساعدات الأميركية، التي يتوقع أن ترتفع بمليار دولار سنويا وعلى مدار العقد المقبل، وذلك في أعقاب الاتفاق النووي بين الدول الكبرى وإيران.

ويتألف أعضاء الوفد الأميركي من مجلس الأمن القومي، وسيلتقون مع نظرائهم في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، برئاسة يعقوب نيغل، الذي يتولى منصب القائم بأعمال رئيس المجلس، بعد تعيين رئيسه السابق يوسي كوهين رئيسا للموساد. كما سيشارك في المداولات مسؤولون في شعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي ووزارة الأمن.

وتجري مفاوضات بين إسرائيل والولايات المتحدة حول حجم هذه المساعدات منذ عدة شهور، وبحثها رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، موشيه يعلون، أثناء زيارتيهما لواشنطن في الشهور الماضية.  

وكانت صحيفة "هآرتس" قد أفادت مؤخرا بأن الإدارة الأميركية وافقت على زيادة حجم المساعدات بمليار دولار لتصل إلى 4.1 مليار دولار سنويا.

وبلغ حجم المساعدات الأميركية لإسرائيل، منذ العام 1962 وحتى اليوم، حوالي 100 مليار دولار، وبلغ حجم هذه المساعدات في العام الماضي 3.1 مليار دولار. وتمكن هذه المساعدات إسرائيل من الحصول على أسلحة وعتاد عسكري ووقود. كذلك قررت إسرائيل استخدام هذه المساعدات لشراء طائرات "اف-35" القتالية، والتي يتوقع أن يبدأ سلاح الجو الإسرائيلي باستقبالها في نهاية العام الحالي. 

التعليقات