09/03/2016 - 21:54

بايدن طالب نتنياهو بقبول مقترح المساعدات الأمنية

بايدن قال لنتنياهو إن أية إدارة أميركية أو رئيس أميركي مقبل لن يمنح مساعدات أكبر من التي تقترحها إدارة أوباما

بايدن طالب نتنياهو بقبول مقترح المساعدات الأمنية

نتنياهو وبايدن اليوم (أ.ف.ب.)

طالب نائب الرئيس الأميركي، جوزيف بايدن، رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال لقائهما في القدس، اليوم الأربعاء، بالتوقيع على مذكرة التفاهمات الأمنية بشأن المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة إلى إسرائيل لمدة عشر سنوات، من 2019 إلى 2028.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن بايدن طالب نتنياهو بالتوقيع على اتفاقية المساعدات قبل انتهاء ولاية الرئيس الأميركي، باراك أوباما، في بداية العام المقبل. وكان نتنياهو صرح بأنه يفضل انتظار دخول الرئيس المقبل للبيت الأبيض عندما رفض المقترح الأميركي بشأن هذه المساعدات.

وكانت الإدارة الأميركية قدمت مقترحين حول المساعدات، ينص الأول على أن يرتفع حجم المساعدات إلى 40 مليار دولار في السنوات العشر 2019 – 2028، شريطة تعهد إسرائيل بعدم التوجه إلى الكونغرس للمطالبة بزيادة هذه المساعدات. وينص المقترح الثاني على أن يبلغ حجم المساعدات 34 مليار دولار.

ورفض نتنياهو المقترحين، وطالب بأن يكون حجم المساعدات ما بين 40 و50 مليار دولار خلال العشر سنوات. ويذكر أن حجم المساعدات الحالية 30 مليار دولار لعشر سنوات تنتهي في العام 2018.

ووفقا لوسائل إعلامك إسرائيلية، قال بايدن لنتنياهو إن أية إدارة أميركية أو رئيس أميركي مقبل لن يمنح مساعدات أكبر من التي تقترحها إدارة أوباما.

واتفق نتنياهو وبايدن على مواصلة المفاوضات حول هذه المساعدات خلال الأسابيع المقبل بهدف محاولة تقليص الفجوة في مواقف الجانبين.

ويشار إلى أن المساعدات الأميركية تقدم إلى إسرائيل على شكل 'قسائم شراء' لا يمكن استخدامها إلا في الولايات المتحدة. وتستخدم إسرائيل هذه المساعدات من أجل شراء أسلحة وذخيرة وعتاد عسكري وأمني. 

اقرأ/ي أيضًا | عباس يعزي بايدن بمقتل أميركي بعملية يافا

 

التعليقات