20/06/2016 - 18:02

كاتس يبرر تصريحات ترامب العنصرية بشأن الفرز النمطي

برّر وزير المواصلات والاستخبارات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، اليوم الإثنين، الفرز النمطي للمسلمين لأسباب أمنيّة، بعد أن أعلن المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية، دونالد ترامب، أنه مستعد لتبني هذا الإجراء المثير للجدل وذكر إسرائيل.

كاتس يبرر تصريحات ترامب العنصرية بشأن الفرز النمطي

كاتس في الوسط بين ليبرمان ونتنياهو (أ.ف.ب)

برّر وزير المواصلات والاستخبارات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، اليوم الإثنين، الفرز النمطي للمسلمين لأسباب أمنيّة، بعد أن أعلن المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية، دونالد ترامب، أنه مستعد لتبني هذا الإجراء المثير للجدل وذكر إسرائيل، كمثال.

وأكد كاتس أن على وكالات الاستخبارات أن 'تقوم بالتمييز وأن ترى مصدر المخاطر وتحدد مكانها'.

وقال كاتس، في مؤتمر صحافي، إن 'هناك، في بعض الأحيان، نوعًا معينًا من الإرهاب، مثل الإرهاب الإسلامي. ويمكنك فقط البحث عنه في أوساط المسلمين'.

وكان ترامب أكد، الأحد، أن على بلاده التفكير جديًا في إجراءات تستند إلى فرز نمطي للأقليات، ومنها المسلمون، لاحتواء الهجمات الجهادية الطابع.

ففي برنامج على قناة سي بي إس، قال الملياردير 'اعتقد أن الفرز النمطي خيار سيتوجب علينا أن نبدأ بحثه كبلد'. وكان ترامب تباهى، قبل أسبوع، بأنه كان 'محقًا بشأن الإرهاب الإسلامي' تعليقًا على الاعتداء الدامي الذي شهده ملهى للمثليين في أورلاندو.

وأتت تعليقاته في معرض الكلام عن منفذ الهجوم، المسلم من أصل أفغاني، عمر متين، وتصريحات سابقة له، قال فيها إنه سيفرض 'بكل احترام' مراقبة على المساجد.

وقال 'الواقع أنني أكره مفهوم الفرز النمطي. لكن علينا أن نبدأ باعتماد المنطق واستخدام عقولنا، ونحن الآن لا نفعل' لافتًا إلى أن 'عددًا من الدول تلجأ إليه، كإسرائيل وغيرها، وهو مفيد بالنسبة إليها'.

ورفض كاتس التطرق بشكل مباشر إلى تصريحات ترامب أو التعليق على الانتخابات الأميركيّة، لكنه أكد أن الولايات المتحدة تمارس فعلا الفرز النمطي.

وقال 'الولايات المتحدة تقوم بذلك ويعلمون كيفية التصرف. وفي نهاية اليوم هناك حرب هنا... مع أيديولوجية قاتلة لها أهداف واضحة للغاية، هي الإطاحة بالحضارة الغربية'.

وبحسب كاتس، فإن جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشين بيت) 'يعمل على أساس التقديرات والتقييمات المتعلقة بمجتمعات محددة'.

وأضاف 'كل من يعتقد أن بإمكانك تجاهل الحاجة لتحديد ومنع (التهديدات) لصالح جميع السكان، بمن فيهم السكان العرب، هو ببساطة مخطئ'.

وأكد كاتس أن العالم يسعى الآن للتعلم من إسرائيل في موضوع أمن المطارات.

وتابع 'إنه موضوع حساس للغاية، فالتهديدات هائلة في الطائرات والمطارات. ونحن متعاونون في هذه القضية ويأتي الناس هنا لتعلم ما الذي يقوم به الإسرائيليون'.

اقرأ/ي أيضًا| ترامب يقترح إنشاء ملفات شخصية للمواطنين على أساس عرقي

من جانبه، نفى متحدث باسم سلطة المطارات الإسرائيلية استخدام الفرز النمطي، وقال لوكالة فرانس برس إن 'إسرائيل تنفذ التدابير الأمنية ذاتها لجميع الأمتعة والركاب'.

التعليقات