29/08/2017 - 18:58

نتنياهو يعرض هدية بوتين له في سوتشي

هذه ليست 'الهدية الشخصية' الأولى التي يقدمها بوتين لنتنياهو، فقد سبق وأهداه في 2015، رسالة خطية كتبها بن غوريون، كانت الحكومة الروسية قد حصلت عليها خلال مزاد علني.

نتنياهو يعرض هدية بوتين له في سوتشي

(تصوير شاشة)

نشر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، فيديو على صفحته الخاصة على الفيسبوك، يُظهر لحظة حصوله على هدية من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال مباحثاتهما الأخيرة في سوتشي.

والهدية هي عبارة عن أجزاء من أول طبعة في العالم لكتاب "التناخ" مع هوامش بخط الحاخام الأشهر في القرون الوسطى، سليمان بن يتسحاق، المعروف بـ "راشي" (1040-1105).

 

Президент Путин во время нашей встречи подарил мне фрагмент Танаха, напечатанного впервые в истории с комментариями Раши. Я передам подарок в Национальную библиотеку. Я признателен президенту Путину за дружбу и важное сотрудничество между нами!

Posted by ‎Биньямин Нетаниягу - בנימין נתניהו‎ on Friday, August 25, 2017

 

ويظهر نتنياهو وهو يعقب بأن الهدية هي أكثر قليلا من 20 صفحة، وقد تكون مكملة لما ينقص تلك النسخة التي تمتلكها إسرائيل، مضيفا أنه سيقوم بتسليم المخطوطة الهدية إلى المكتبة الوطنية".

وهذه ليست 'الهدية الشخصية' الأولى التي يقدمها بوتين لنتنياهو، فقد سبق وأهداه في 2015، رسالة خطية كتبها بن غوريون، كانت الحكومة الروسية قد حصلت عليها خلال مزاد علني.

وفي آذار/مارس 2017 قدم بوتين لنتيناهو نسخة نادرة من كتاب 'حروب يهودا ضد الرومان' أو كما يُعرف باختصار 'حروب يهودا'، يعود تاريخه إلى القرن الأول الميلادي، وهو من تأليف المؤرخ اليهودي، يوسفوس فلافيوس، وتُعد من أقدم النسخ المعروفة، وطُبعت في إيطاليا في العام 1526.

وتبقى 'الهدية الأبرز' كما يرى بعض المحللين، هي قرار الرئيس الروسي في شهر أيار/ مايو الماضي، إعادة دبابة إلى إسرائيل شاركت في معركة السلطان يعقوب في حرب لبنان الأولى.

وذكرت مصادر إسرائيلية في حينه أن نتنياهو كان قد طلب من بوتين إعادة الدبابة خلال اللقاء الذي جمعهما في موسكو، باعتبارها 'الذكرى الوحيدة الباقية لعائلات من سقطوا في المعركة'، على حد وصفه.

 

التعليقات