20/11/2018 - 13:59

المصادقة على "قانون الولاء في الثقافة" تمهيدا للقراءتين الثانية والثالثة

لجنة المعارف والثقافة والرياضة التابعة للكنيست تصادق على قانون الثقافة والولاء، المعروف باسم "قانون الولاء في الثقافة" تمهيدا لعرضه على الكنيست للمصادقة عليه بالقراءتين الثانية والثالثة

المصادقة على

الولاء في الثقافة بمبادرة ميري ريغيف (أب)

صادقت لجنة المعارف والثقافة والرياضة التابعة للكنيست، اليوم الثلاثاء، على قانون الثقافة والولاء، المعروف باسم "قانون الولاء في الثقافة".

وبعد المصادقة عليه في اللجنة، سيكون بالإمكان نقله إلى الكنيست للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة.

وكان قد صادق الكنيست، في الخامس من الشهر الجاري، بالقراءة الأولى على مشروع قانون "الولاء في الثقافة"، الذي بادرت إليه وزيرة الرياضة والثقافة، ميري ريغيف.

وقد صوت إلى جانب مشروع القانون 55 عضو كنيست، مقابل معارضة 44 عضوا.

يشار إلى أن مشروع القانون يهدف إلى منع الميزانيات عن هيئات ومؤسسات ترفض بنود الولاء لإسرائيل كدولة يهودية ديمقراطية، ورموزها، المشمولة في مشروع القانون.

وكانت ريغيف قد بادرت إلى مشروع القانون بدعم من وزير المالية، موشي كحلون، ويخولها صلاحية تقليص ميزانيات أو إلغائها تماما من مؤسسات ثقافية، إضافة إلى الصلاحية القائمة لوزارة المالي.

وبحسب نص مشروع القانون، فإن إلغاء ميزانية مؤسسة سيكون "في حال رفض الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية، أو التحريض على العنصرية والعنف والإرهاب، أو دعم الكفاح المسلح والإرهاب، أو اعتبار يوم الاستقلال كيوم حداد، أو تحقير العلم الإسرائيلي ورموز الدولة".

 

التعليقات