09/11/2020 - 10:33

بظل كورونا: خطة لتعليم وجاهي بورديات وتقليص امتحانات البجروت

ووفقا للخطة المقترحة من قبل لجنة التربية والتعليم البرلمانية، سيتم تقسيم الطلاب حسب ساعات اليوم بدلا من التقسيم إلى أيام، وستحدد كل سلطة محلية وكل مدرسة عدد الساعات التي سيتم تخصيصها للطلاب في كل فئة عمرية وكيف سيتم نقلهم.

بظل كورونا: خطة لتعليم وجاهي بورديات وتقليص امتحانات البجروت

تعليم بورديات بمدارس البلاد (أ.ب)

تناقش لجنة التربية والتعليم في الكنيست، اليوم الإثنين، مقترح الخطة لاستئناف التعليم الوجاهي بمختلف الصفوف بالمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية مع التوجه لتقليص عدد امتحانات البجروت للمتقدمين من صفوف الثواني عشر، واحتساب العلامات الداخلية للمدارس في بعض مواضيع البجروت.

وتقدم الخطة إلى المجلس الوزاري المصغر لشؤون كورونا (كابينيت كورونا)، بغية مناقشتها وبحثها والمصادقة عليها، علما أن القرار السابق يقضي مواصلة التعليم عن بعد حتى العاشر من كانون الثاني/ يناير المقبل.

ووفقا للخطوط العريضة للخطة المقترحة من قبل لجنة التربية والتعليم البرلمانية، سيجري تقسيم الطلاب حسب ساعات اليوم بدلا من التقسيم إلى أيام.

وستحدد كل سلطة محلية وكل مدرسة عدد الساعات التي سيتم تخصيصها للطلاب في كل فئة عمرية وكيف سيتم نقلهم.

وسيؤدي تقسيم يوم التعليم إلى ساعات إلى إنشاء ورديات تعليم، بحيث تكون هناك مجموعات تبدأ في الصباح وأخرى تستمر في فترة ما بعد الظهر والمساء.

وفي ما يتعلق بامتحانات البجروت وشهادة الثانوية العامة، تقترح الخطة تقليل عدد الامتحانات والقيام بتجهيزات لإجراء الامتحانات بالثانويات، مع الحفاظ على تعليمات وإرشادات وزارة الصحة للوقاية من كورونا.

كما سيتم توزيع امتحانات البجروت التي سيتم اختيارها على مدار العام لتمكين الطلاب والطالبات التحضر والاستعداد على النحو الأمثل.

وتقترح الخطة أيضا تأسيس "مجلس تعليمي محلي" في كل سلطة محلية في البلاد، يتألف من رئيس السلطة المحلية وممثل عن التعليم وممثل عن قيادة الجبهة الداخلية بالجيش، وسيقوم "كابينيت كورونا" بتخطيط وتنفيذ برنامج تعليمي للسلطات المحلية، يخضع للقواعد التي تحددها الوزارات الحكومية.

ورجى صياغة وتحضير الخطة من قبل رئيس لجنة التربية والتعليم في الكنيست، عضو الكنيست رام شيفا، وستقدم من قبل أعضاء "كاحول لافان" للمناقشة في "كابينيت كورونا"، علما أن الخطة حظيت بدعم وموافقة الحكم المحلي، ومنظمة المعلمين، وقيادة لجان أولياء أمور الطلاب في البلاد.

تجدر الإشارة إلى أنه تم الشروع بتطبيق المرحلة الأولى من عودة الطلاب والطالبات للمدارس في الأول تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، وسبق ذلك انتظام التعليم في مرحلة جيل الطفولة المبكرة والروضات والبساتين.

ويدرس طلاب وطالبت المرحلة الابتدائية حتى الصفوف الرابعة 5 أيام بالأسبوع، من خلال تقسيم الصف الواحد لمجموعتين، على أن يتم تركيز التعليم الذي يقتصر على 4 ساعات فقط على مواضيع اللغات العربية والرياضيات وأيضا فعاليات رياضية وتربوية.

التعليقات