11/02/2021 - 07:49

بظل كورونا: 20% من الطلاب بالبلاد يعودون للتعليم الوجاهي

عاد نحو 500 ألف طالب وطالبة من أصل 2 مليون طالب صباح اليوم الخميس، إلى التعليم الوجاهي بعد انقطاع دام أشهر عن مقاعد الدراسة بسبب جائحة كورونا، وتأتي العودة المتدرجة للتعليم الوجاهي بموجب خطة وزارة التربية والتعليم.

بظل كورونا: 20% من الطلاب بالبلاد يعودون للتعليم الوجاهي

عاد نحو 500 ألف طالب وطالبة من أصل 2 مليون طالب صباح اليوم الخميس، إلى التعليم الوجاهي بعد انقطاع دام أشهر عن مقاعد الدراسة بسبب جائحة كورونا، وتأتي العودة المتدرجة للتعليم الوجاهي بموجب خطة وزارة التربية والتعليم التي صادقت عليها الحكومة الإسرائيلية.

وبحسب الخطة، سيعود نحو نصف مليون طالب وطالبة من جيل الطفولة المبكرة حتى الصفوف الرابعة بالابتدائيات للتعليم الوجاهي، فيما يستمر مختلف الطلاب بالابتدائيات، والإعداديات والمرحلة الثانوية، بالتعليم عبر "زووم".

وتظهر المعطيات، بإن 175 ألف طالب وطالبة ممن عادوا للتعليم الوجاهي من البلدات المصنفة خضراء، بينما حوالي 235 ألفا من البلدات الصفراء، فيما عاد 77 ألفا من المناطق البرتقالية.

وحتى في البلدات التي شهدت عودة لجيل الطفولة المبكرة وصفوف الرابع، سيستمر الطلاب في الصفوف الخامس والسادس، والإعدادية، والمرحلة الثانوية بالتعليم عن بعد.

ولن يتم افتتاح جهاز التربية والتعليم والمدارس في البلدات المصنفة حمراء وبرتقالية، علما أن 59 بلدة عربية لن تعود للتعليم الوجاهي بسبب كورونا، بحيث ستستمر الدراسة والتعليم عبر "زووم"، لكن سيسمح بالدراسة لمجموعة لا تتعدى 10 أشخاص شريطة أن يتم ذلك بالهواء الطلق.

وصادق المجلس الوزاري لمكافحة كورونا (كابينيت كورونا)، هذا الأسبوع على عودة جهاز التعليم، بحسب خطة وزارة التربية والتعليم التي تنص على فتح المدارس على دفعات، بناء على مستوى انتشار فيروس كورونا المستجد في المناطق التي تقع ضمنها المؤسسات التعليمية، بالإضافة إلى نسبة التطعيم في هذه المناطق.

ويتم تنفيذ الخطة في البلدات الخضراء والصفراء وفي قسم من البلدات البرتقالية، ليشمل الطبقات الصفية: الروضات والصفوف الأولى-الرابعة في الابتدائيات.

ووفقا للخطة، ففي رياض الأطفال يتم التعلم 6 أيام في الأسبوع، حسب برنامج الساعات الاعتيادي، وفي الصفوف الأولى والثانية، يتم التعليم في صفوف كاملة 5 أيام في الأسبوع، لمدة 5 ساعات في اليوم.

بينما في الصفوف الثالثة والرابعة: يتم التعليم في مجموعات ثابتة، حتى 20 طالبا في المجموعة، 5 أيام في الأسبوع لمدة 5 ساعات في اليوم.

التعليقات