20/06/2021 - 13:47

توقع إعادة تشكيل "كابينيت كورونا" إثر انتشار موضعي للطفرة الهندية

غانتس طلب إعادة تشكيل "كابينيت كورونا" بعد انتشار الطفرة الهندية في مستوطنة "موديعين" وبلدة بنيامينا، ومطالبة 450 شخصا شاركوا في حفل في بيسان بالدخول لحجر صحي بعد اكتشاف تواجد مريضة بكورونا في الحفل

توقع إعادة تشكيل

طالبة مدرسة إسرائيلية تتلقى تطعيما بلقاح "فايزر"، الشهر الحالي (أ.ب.)

يتوقع أن تعيد الحكومة الإسرائيلية تشكيل اللجنة الوزارية لمكافحة فيروس كورونا (كابينيت كورونا)، في أعقاب طلب وزير الأمن، بيني غانتس، خلال اجتماع رؤساء كتل الائتلاف اليوم، الأحد، بإعادة تشكيل هذا الكابينيت في أعقاب التطورات الأخيرة وظهور الطفرة الهندية للفيروس في مستوطنة "موديعين" وبلدة بنيامينا، في منطقة المثلث. وطولب الطلاب وطاقم المعلمين بوضع الكمامات في الأماكن المغلقة والمفتوحة في مدارس "موديعين" وبنيامينا.

كذلك نشرت وزارة الصحة، اليوم، دعوة إلى جميع أعضاء فرق كشافة البالغ عددهم 450 شخصا، الذين شاركوا في حفل في بيسان، يوم الخميس الماضي، وبضمنهم الذين تلقوا جرعتي التطعيم بلقاح مضاد لكورونا والذين تماثلوا للشفاء بعد إصابتهم بالفيروس، بالدخول إلى حجر صحي، بعدما اتضح اليوم أن إحدى المشاركات في الحفل مريضة بكورونا.

وقالت الوزارة إنه بسبب عدم معرفة سلالة كورونا التي أصيبت بها الفتاة ولأن الحديث يجري عن مخالطتها داخل قاعة مغلقة، "فقد تقرر أخذ حيطة كبيرة" إلى حين استيضاح نوع السلالة التي أصيبت بها. ووفقا لمصادر في الوزارة، فإن عملية الاستيضاح يتوقع أن تكون مدتها قصيرة وبعد ذلك سيتقرر ما غذا سيتم تحرير الذين دخلوا إلى حجر صحي أم لا.

وأفادت معطيات سلطة السكان والهجرة ووزارة الصحة بأن 2832 شخصا وصلوا إلى مطار بن غوريون، أول من أمس الجمعة، ولم يخضعوا لفحوصات كورونا بسبب العدد الكبير نسبيا للعائدين إلى البلاد في اليوم نفسه، وبلغ عددهم 6056 شهصا. وعاد هؤلاء إلى البلاد من "دول خضراء" وكانوا قد تلقوا جرعتي التطعيم أو أنهم تماثلوا إلى الشفاء بعد إصابتهم بالفيروس.

وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، في مستهل اجتماع الحكومة، اليوم، إنه "شهدنا الأسبوع الفائت انتشار كورونا في مدرستين وتناقل عدوى لعشرات الطلاب. ونجم هذا عن عدم حرص على الحجر الصحي للذين عادوا من خارج البلاد، وتقديرات الجهات المهنية، وليس مؤكدا بعد أن الحديث يدور عن الطفرة الهندية. وليلة أمس، أجرينا مداولات عينية وسيجري تقييما للوضع اليوم مع الوزراء ذوي العلاقة، والجهات المهنية ومجلس الأمن القومي حول الطفرة الهندية أيضا، وكذلك حول ترتيبات الدخول إلى البلاد، وسوف نطلع الجمهور على ذلك".

وتطرق منسق مكافحة كورونا، بروفيسور نحمان أش، اليوم، معقبا على انتشار الفيروس في "موديعين" وبنيامينا، إنه "من الجائز أنه ينبغي تغيير التوصية بشأن تطعيم الأولاد، وربمان ننتقل إلى توصية أقوى بشأنهم. ونحن لا نريد أن نعمل متأخرا وبعد أن يكون هناك انتشار في أماكن عديدة".

وأضاف أش أنه "في الأيام القريبة ينبغي أن تكون لدينا حساسية أكبر من أجل أن نرى ما إذا كان يتطور ارتفاعا حقيقيا في انتشار الفيروس. وسنضطر إلى التفكير حول ما إذا سننفذ خطوات إلى الوراء في سياق الكمامات والشارة الخضراء".

ووفقا لتقرير نشرته شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، اليوم، فإن تناقل عدوى الطفرة الهندية لفيروس كورونا أعلى بـ60% من الطفرة البريطانية، وأكثر عنفا وتسبب تسريرا في المستشفيات بأكثر من مرتين ونصف المرة.

إلى جانب ذلك، يبدو أن نجاعة لقاح "فايزر" حيال الطفرة الهندية مرتفعة. ودعا التقرير إلى العمل بحزم من أجل منع تسلل هذه الطفرة إلى إسرائيل وانتشارها وتسريع وتيرة التطعيم بين الذين لم يتلقوا بعد جرعتي التطعيم.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية "كان" عن مسؤول في وزارة الصحة قوله إن 90% من الطلاب الذين اكتشفت إصابتهم بكورونا في بنيامينا ظهرت عليهم أعراض الفيروس، وأشار إلى أن هذه ظاهرة غير مألوفة. وأشار إلى أن نجاعة لقاح "فايزر" ضد الطفرة الهندية هي بنسبة 88%، بينما نجاعته ضد الطفرة البريطانية 96%. وهناك 35% تقريبا من المواطنين في إسرائيل الذين لم يتلقوا التطعيم.

وقال بروفيسور عيران سيغال، من معهد "وايزمان" لـ"كان"، إن تناقل عدوى الطفرة الهندية أعلى مما كان مألوفا، ولذلك تحولت غلى الطفرة المهيمنة في عدد من الدول في العالم. وأضاف أن نجاعة لقاحي "فايزر" و"استرازينيكا" في منع انتشار خطير للفيروس بالسلالة الهندية مرتفعة، ولذلك فإن التقديرات هي أنه لن يحدث ارتفاعا في انتشار الفيروس.

التعليقات