27/06/2021 - 10:09

إيران وغزة في مركز لقاءي لبيد وبلينكن وريفلين وبايدن

قبل سفره إلى واشنطن، التقى ريفلين مع لبيد وبينيت بهدف تنسيق المواقف. وريفلين هو أول مسؤول إسرائيلي رسمي يلتقي مع بادين منذ تولي الأخير الرئاسة. لبيد سيلتقي مع وزير خارجية البحرين في روما

إيران وغزة في مركز لقاءي لبيد وبلينكن وريفلين وبايدن

بينيت وريفلين ولبيد لدى لقائهم التشاوري (مكتب الصحافة الحكومي)

يلتقي وزير الخارجية الإسرائيلية و"رئيس الحكومة البديل"، يائير لبيد، مع نظيره الأميركي، أنتوني بلينكن، في روما اليوم، الأحد، فيما يلتقي الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، في واشنطن غدا، الإثنين. وستكون احتمالات عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي الموضوع الأساسي الذي سيتم بحثه في اللقائين. وسيلتقي لبيد في روما مع وزير خارجية البحرين، عبد اللطيف الزياني.

ويتوقع أن يدفع لقاء بلينكن ولبيد علاقات العمل بين الإدارة الأميركية والحكومة الإسرائيلية الجديدة قدما، في أعقاب التوتر بين الإدارة الديمقراطية وحكومة بنيامين نتنياهو السابقة، والتي ركزت علاقاتها مع الحزب الجمهوري، ودخلت إلى أزمة مع إدارة الرئيس الأميركي الأسبق، باراك أوباما، على خلفية الاتفاق النووي، في العام 2015، ومعارضة التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس المحتلة.

كذلك سيبحث بلينكن ولبيد، وفقا لوسائل إعلام إسرائيلية، في الاتفاق النووي في ظل احتمالات عودة الولايات المتحدة إليه، بعدما انسحبت إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، منه في العام 2018. كما سيتناول اللقاء الوضع الأمني الإقليمي والمحادثات تهدئة بين إسرائيل وحماس بوساطة مصر والأمم المتحدة وجهات أخرى.

وفي هذه الاثناء، توجه ريفلين، الذي تنتهي ولايته قريبا، إلى واشنطن من أجل لقاء وداعي مع بايدن في البيت الأبيض، غدا. وهذا سيكون أول لقاء بين مسؤول إسرائيلي رسمي وبايدن، منذ بدء ولايته الرئاسية. وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الحكومة الإسرائيلية تأمل بأن تكون زيارة ريفلين بداية لزيارات مسؤولين إسرائيليين إلى واشنطن.

وقال ريفلين قبيل سفره، إنه "أتوجه الآن، للمرة الأخيرة في ولايتي كرئيس، كموفد لدولة إسرائيل لزيارة وداعية إلى أقرب حليفة لإسرائيل في العالم، الولايات المتحدة. وسألتقي خلال زيارتي بالرئيس الأميركي، جو بايدن، وهو صديق حقيقي لدولة إسرائيل منذ سنوات طويلة، وسأشكره على الاهتمام الصادق بأمن إسرائيل ومواطنيها. وسأعقد عددا من اللقاءات في الأمم المتحدة، حيث سنبحث في القضايا الإقليمية الماثلة أمام دولة إسرائيل وسألتقي الجالية اليهودية في الولايات المتحدة العزيزة جدا على قلبنا".

وأشارت الصحيفة إلى أن ريفلين حافظ على علاقات مع الحزبين الديمقراطي والجمهوري، ومع رئيسة مجلس النواب في الكونغرس، نانسي بيلوسي، خلال السنوات الماضية التي سادت فيها قطيعة بين حكومة نتنياهو والحزب الديمقراطي.

وسيكون الموضوع الإيراني والاتفاق النووي في مركز محادثات ريفلين وبايدن. والتقى ريفلين قبل سفره مع لبيد ورئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، ويتوقع أن يتحدث خلال لقائه مع بايدن عن أن إيران تشكل "التهديد الإستراتيجي الأخطر على العالم الحر". كما سيبحثان تعزيز قوة حركة حماس في قطاع غزة وحزب الله في لبنان "برعاية إيران".

وسيطرح ريفلين قضية إعادة إعمار قطاع غزة وقضية تبادل أسرى بين حماس وإسرائيل. وسترافق ليئا غولدين، والدة الجندي الإسرائيلي هدار غولدين الذي قُتل خلال العدوان على غزة عام 2014 وتحتجز حماس جثته من أجل إجراء تبادل أسرى.

ويتوقع أن يتناول لقاء بايدن وريفلين احتمالات استئناف المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، إلى جانب تحقيق المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بجرائم حرب إسرائيلية في قطاع غزة والضفة الغربية.

التعليقات