07/07/2021 - 20:06

مباحثات مغربية إسرائيلية في الرباط

أجرى المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، ألون أوشبيز، الأربعاء، مباحثات في الرباط مع المدير العام للشؤون السياسية بوزارة الشؤون الخارجية المغربية فؤاد يزوغ.

مباحثات مغربية إسرائيلية في الرباط

(تصوير: الخارجية المغربية)

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، مساء الأربعاء، أن إسرائيل وجهت دعوة رسمية لنظيره المغربي ناصر بوريطة، لزيارة تل أبيب. فيما أجرى المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، ألون أوشبيز، الأربعاء، مباحثات في الرباط مع المدير العام للشؤون السياسية بوزارة الشؤون الخارجية المغربية، فؤاد يازوغ.

وغرد لبيد عبر تويتر قائلا: "نقل مدير عام وزارة الخارجية آلون أوشبيز، باسمي، رسالة لوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، وفيها دعوة لزيارة رسمية هي الأولى من نوعها لوزير خارجية مغربي إلى إسرائيل".

واعتبر لابيد أن "استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين إسرائيل والمغرب، بقيادة جلالة الملك محمد السادس، هو معلم تاريخي في العلاقات بين الشعبين".

وأعرب عن تطلعه لـ"تعزيز العلاقات السياسية بين إسرائيل والمغرب، وبناء تعاون اقتصادي وتكنولوجي وثقافي وسياحي بين الدولتين". وأضاف أن" تدشين الرحلات الجوية المباشرة بين الدولتين، المتوقع بعد أسابيع قليلة، سيقوي العلاقات بين البلدين ويعزز قطاع السياحة فيهما".

ولم يتطرق الوزير الإسرائيلي إلى تاريخ الزيارة، فيما لم يصدر تعليق فوري من السلطات المغربية حول الموضوع، إلا أن القناة العامة الإسرائيلية ("كان 11")، أفادت بأن زيارة بوريطة إلى إسرائيل ستجرى بعد تدشين الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين، نهاية تموز/ يوليو الجاري.

في السياق، ذكرت وكالة الأنباء المغربية الرسمية، أن مدير عام الخارجية الإسرائيلية، بحث مع نظيره المغربي فؤاد يازوغ، الأربعاء في الرباط، العلاقات الثنائية.

كما بحث الجانبان "سبل إعطاء مضمون للتعاون بالمجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والإنسانية، وذلك طبقا للاتفاق الثلاثي الموقع بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل".

وأفادت الوكالة أيضا بأن الوفد الإسرائيلي ناقش مع المسؤولين المغاربة "التحديات الشاملة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والاحتباس الحراري والتنمية المستدامة".

وأجرى الوفد الإسرائيلي أيضا مباحثات مع "مؤسسات حكومية وعالم الأعمال والقطاع الخاص، حول الفرص الاقتصادية الثنائية والثلاثية"، بحسب ذات المصدر.

والثلاثاء، بدأ أوشبيز زيارة إلى المغرب كمبعوث لوزير الخارجية، يائير لبيد، حسب بيان صادر عن الوزارة؛ لمناقشة سبل تعزيز العلاقات بين الجانبين.

وأعلنت الخارجية الإسرائيلية، عبر تويتر، أن الزيارة "تأتي بعد محادثة بين الوزير لبيد ونظيره المغربي ناصر بوريطة"، في مطلع الأسبوع الحالي، دون تفاصيل عن تلك المحادثات.

ولفتت إلى أن "أوشبيز سيلتقي بنظيره المغربي فؤاد يزوغ وكبار مسؤولي الخارجية المغربية لمناقشة سبل تعزيز العلاقات"، "من أجل التباحث في سبل دفع العلاقات بين الدولتين".

وأشار البيان إلى توقع بدء تسيير رحلات جوية مباشرة بين إسرائيل والمغرب، تنفذها شركات طيران إسرائيلية ومغربية.

واعتبرت الخارجية الإسرائيلية في بيانها أن هذه الرحلات الجوية "ستدفع بشكل كبير حركة السياحة ورجال الأعمال بين الدولتين".

وفي 10 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أعلنت إسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000.

وأصبح المغرب بذلك رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

ورغم أن العلاقات بين الجانبين جارية منذ سنوات طويلة، إلا أن تطبيع العلاقات جاء بوساطة إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، وبعد اعتراف الأخير بسيادة المغرب في الصحراء الغربية.

والأحد الماضي، حطت طائرة شحن عسكرية تابعة للقوات الجوية المغربية في قاعدة "حتسور" الجوية التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، وذلك قبل الشروع بمناورات دولية التي ستنطلق هذا الأسبوع من البلاد.

ومن المتوقع أن يشارك عدد من الدول بقيادة الولايات المتحدة في المناورات الدولية، وبذلك ستكون هذه أول مشاركة المغرب في مناورة عسكرية علنية مع سلاح الجو الإسرائيلي.

التعليقات