15/03/2022 - 12:51

ليبرمان يعلن رفع الجمارك عن أنواع من الفواكه والخضار

وبحسب وزارة المالية، فإن الجمارك على أنواع أخرى على الفواكه والخضار الطازجة والمجمدة والمجففة ستنخفض بشكل تدريجي، خلال خمس سنوات، "من أجل الحفاظ على المزارعين المحليين وإتاحة فترة تأقلم"

ليبرمان يعلن رفع الجمارك عن أنواع من الفواكه والخضار

سهل البطوف (أرشيفية)

أعلن وزيرا المالية، أفيغدور ليبرمان، والزراعة، عوديد فورير، اليوم الثلاثاء، عن خروج إصلاحات إلى حيز التنفيذ في مجال الزراعة، ووقعا على أمر يشمل إلغاء فوريا للجمارك المفروضة على أنواع من الخضار والفواكه.

وجاء إعلان الوزيرين من دون التوصل إلى اتفاق داخل الحكومة حول إلغاء الجمارك. وستشمل هذه الخطوة الأفوكادو، الثوم، البازلاء، الفاصوليا، التين، الأناناس، الفقع وغيرها.

وبحسب وزارة المالية، فإن الجمارك على أنواع أخرى على الفواكه والخضار الطازجة والمجمدة والمجففة ستنخفض بشكل تدريجي، خلال خمس سنوات، "من أجل الحفاظ على المزارعين المحليين وإتاحة فترة تأقلم".

وستنخفض الجمارك على البندورة، على سبيل المثال، من شيكل إلى عشر أغورات. وستنخفض الجمارك على خضار مثل البطاطا بنسبة 50%، وعلى الجزر 45%، وعلى التفاح بـ30%.

وادعى الوزيران أن خفض هذه الجمارك سيوفر على العائلات 820 شيكل سنويا، لكن ليس مؤكدا أن يشعر المستهلك بخفض الجمارك، أو عدم ارتفاع أسعار الفواكه والخضار في العالم.

وإلى جانب خفض الجمارك، تشمل خطة الوزارتين رزمة دعم واسعة لفرع الزراعة تصل تكلفتها إلى مئات ملايين الشواكل سنويا. وبحسب الخطة، سيتم دعم المزارعين بمئة شيكل مقابل الدونم الواحد، وتوسيع إعفاء من الضريبة بواسطة قانون تشجيع الاستثمارات المالية، ودعم وسم المنتجات المحلية، وخفض أسعار الأسمدة، إلى جانب استثمار أكثر من ملياري شيكل في الابتكارات وزيادة المحاصيل الزراعية.

التعليقات