21/03/2022 - 10:37

مستشفى إسرائيلي ميداني بأوكرانيا وبينيت يرفض انتقادات زيلينسكي

رفض رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، الانتقادات التي وجهها الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، لإسرائيل وتعاملها مع الحرب في أوكرانيا، وذلك خلال خطابه، مساء الأحد، أمام أعضاء الكنيست.

مستشفى إسرائيلي ميداني بأوكرانيا وبينيت يرفض انتقادات زيلينسكي

وفد إسرائيلي لإقامة مستشفى ميداني بأوكرانيا (مكتب الصحافة)

رفض رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، الانتقادات التي وجهها الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، لإسرائيل وتعاملها مع الحرب في أوكرانيا، وذلك خلال خطابه، مساء الأحد، أمام أعضاء الكنيست.

وقال بينيت، اليوم الإثنين، خلال المراسم التي أقيمت في مطار بن غوريون للوفد الإسرائيلي الذي توجه إلى أوكرانيا لإنشاء مستشفى ميداني، "نقوم بإدارة هذه الأزمة المؤسفة بطريقة حساسة وبمسؤولية عالية، بينما نسعى لنوازن بين مختلف الاعتبارات المختلفة والمعقدة"، على حد تعبيره.

وأوضح بينيت أن "الجمهور الإسرائيلي يمكن أن يفخر بمساهمة إسرائيل ومساعدتها لمواطني أوكرانيا".

وأضاف بينيت في كلمته "منذ الأيام الأولى بادرنا إلى إرسال طائرات المساعدات المحملة بأطنان عديدة من المعدات، والأجهزة الطبية، والأدوية وغيرها من المستلزمات. بينما نستوعب هنا القادمين الجدد سواء من الأشخاص المؤهلين للقدوم بموجب نص قانون العودة أو الأشخاص غير المؤهلين لذلك. لقد دخل بالفعل مجموع 15,000 مواطن أوكراني إلى إسرائيل، ونفتح أبوابنا حتى تضع الحرب أوزارها".

وكان زيلينسكي تساءل في خطابه، مساء الأحد، أمام الكنيست "لماذا تتخذ إسرائيل موقف المتفرج ولا تختار دعم أوكرانيا التي تتعرض للعدوان؟، ولماذا لا تفرض عقوبات على روسيا وتزود بلاده بالأسلحة على مثال منظومة القبة الحديدية، وهي أفضل منظومة دفاعية ضد الصواريخ في العالم؟". على حد قوله.

وعلى صلة، قال السفير الروسي لدى إسرائيل، أناتولي فيكتوروف، إنه "كان على إسرائيل، التي تعرض نفسها كوسيط موضوعي بين السلطات في موسكو وكييف، أن تمنح ممثلي روسيا المجال لمخاطبة أعضاء الكنيست"، كما أعطت الفرصة للرئيس الأوكراني.

وبدأت إسرائيل بالتنسيق مع روسيا قبل عدة أيام في خطوات بناء مستشفى ميداني في بلدة موستيكا غربي أوكرانيا.

وأقلع صباح اليوم الإثنين، الوفد الطبي برئاسة الدكتور دودو داغان مدير قسم المستشفيات الحكومية بوزارة الصحة والذي يضم كوادر طبية من الجهاز الصحي بأكمله إلى أوكرانيا.

ووفقا لوزارة الخارجية الإسرائيلية "تم تحميل 17 طناً من المعدات اللازمة لبناء مستشفى ميداني باسم (نجم ساطع)، على متن طائرة شحن شركة الطيران الإسرائيلية إل عال، التي أقلعت إلى بولندا للتحضير لبناء المستشفى في بلدة موستيكا في غرب أوكرانيا".

وصادقت الحكومة الإسرائيلية، الأسبوع الماضي، على إنشاء مستشفى ميداني، في غربي أوكرانيا.

ورغم الانتقادات ستواصل إسرائيل الوساطة بين موسكو وكييف، حيث شددت مصادر حكومية على أن إسرائيل "لن تقدم الدعم العسكري لكييف"، معتبرة إلى أن تشبيهات "الجرائم الروسية في أوكرانيا" بالجرائم النازية خلال الحرب العالمية الثانية بأنها "ازدراء خطير للمحرقة".

التعليقات