25/03/2022 - 15:57

وزراء الخارجية الإسرائيلي والأميركي والإماراتي والبحريني والمغربي يلتقون بالقدس

لقاء وزراء الخارجية يُعقد في أعقاب لقاء ثلاثي جمع بين السيسي وبينيت وبن زايد في شرم الشيخ، الثلاثاء الماضي، ووفد عسكري إسرائيلي برئاسة قائد شعبة الإستراتيجية والدائرة الثالثة ينهي زيارة رسمية للمغرب

وزراء الخارجية الإسرائيلي والأميركي والإماراتي والبحريني والمغربي يلتقون بالقدس

قائد شعبة الدائرة الثالثة بالجيش الإسرائيل وقائد الجيش المغربي في الرباط

دعا وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، نظرائه من الإمارات والمغرب والبحرين، إلى لقاء في إسرائيل، التي سيزورها وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، حسبما ذكر بيان للخارجية الإسرائيلية اليوم، الجمعة. وسيقوم بلينكن بجولة إقليمية تشمل السلطة الفلسطينية والسعودية والإمارات.

وسيعقد لقاء وزراء الخارجية المشترك يومي الأحد والإثنين المقبلين. ووصف بيان الخارجية الإسرائيلية هذا اللقاء بأنه "قمة سياسية تاريخية".

وفي موازاة ذلك، جاء في بيان للناطق العسكري الإسرائيلي، اليوم، أن وفدا عسكريا إسرائيليا قام بزيارة رسمية إلى المغرب، وعاد إلى إسرائيل أمس، الخميس.

وبحسب البيان، فإنه ترأس الوفد طال كالمان، رئيس شعبة الإستراتيجية والدائرة الثالثة في الجيش الإسرائيلي، المسؤولة عن المواجهة مع إيران. وشارك في الوفد رئيس لواء العمليات في شعبة الاستخبارات العسكرية، الذي يُرمز إليه بالحرف "غ"، ورئيس شعبة العلاقات الخارجية، إفي دفرين.

بينيت والسيسي وبن زايد في شرم الشيخ، الأسبوع الحالي (وكالة الأنباء الإماراتية)

والتقى الوفد الإسرائيلي مع المفتش العام للقوات المسلحة المغربية، بلخير الفاروق، وضباط كبار في هيئة أركان الجيش المغربي، بينهم رئيس الاستخبارات العسكرية ورئيس شعبة العمليات.

ويأتي لقاء وزراء الخارجية في إسرائيل في أعقاب لقاء ثلاثي في شرم الشيخ، يوم الثلاثاء الماضي، بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت، وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد.

وجرى خلال اللقاء في شرم الشيخ بحث عدد من القضايا، في مقدمتها إيران والتقارير حول عزم الولايات المتحدة إخراج الحرس الثوري من قائمتها لـ"المنظمات الإرهابية"، واحتمال التوصل في المحادثات النووية في فيينا إلى اتفاق نووي جديد.

كذلك جرى البحث خلال لقاء شرم الشيخ في قضايا أخرى، بينها الحرب في أوكرانيا وإمدادات القمح لمصر خصوصا، فيما تحدثت تقارير إسرائيلية عن محاولة بينيت إقناع بن زايد بزيادة ضخ النفط في الإمارات والسعودية لمنع بيع النفط الروسي والإيراني. كما جرى التطرق إلى زيارة رئيس النظام السوري، بشار الأسد، للإمارات واحتمال عودة سورية إلى جامعة الدول العربية.

التعليقات