30/03/2022 - 12:08

وفد أوكراني في إسرائيل للتباحث حول إنهاء الحرب

عضو في الوفد الأوكراني: "كنا نريد تناول كافة القضايا. وهدفنا هو المساعدة في الاتصالات بين أوكرانيا وإسرائيل بشكل صحيح والبحث عن مصالح مشتركة من خلال أخذ مواقف إسرائيل بالحسبان"

وفد أوكراني في إسرائيل للتباحث حول إنهاء الحرب

إردوغان يرحب بوفدي المفاوضات الأوكراني والروسي في تركيا، أمس (أ.ب.)

وصل وفد يمثل الأوكرانية إلى إسرائيل، مساء أمس، للتباحث في تفاصيل المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا من أجل إنهاء الحرب، وفق ما ذكر موقع صحيفة "هآرتس" الإلكتروني اليوم، الأربعاء. ويرأس الوفد مستشار الرئيس الأوكراني، سيرغي شيفير.

ويتوقع أن تصل إلى إسرائيل، بعد ظهر اليوم، عضو آخر في الوفد، عضو البرلمان الأوكراني أولغا فسيلفكا – سمغليوك، كما يتوقع وصول السفير الأوكراني السابق في إسرائيل، غنادي ندولنكو. وهذه المرة الأولى التيور فيها وفد أوكراني إسرائيل منذ أن بدأ رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، الوساطة بين الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والأوكراني، فولوديمير زيلنسكي، من أجل وقف إطلاق نار.

ويتوقع أن يلتقي أعضاء الوفد الأوكراني الثلاثة مع وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد. وسيبحث الوفد في إسرائيل عدة قضايا، بينها وقف إطلاق نار بين أوكرانيا وروسيا، تعاون أمني مع إسرائيل، اللاجئين الأوكرانيين وعقوبات على روسيا.

ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان الأوكراني قولها إنه "كنا نريد تناول كافة القضايا. وهدفنا هو المساعدة في الاتصالات بين أوكرانيا وإسرائيل بشكل صحيح والبحث عن مصالح مشتركة من خلال أخذ مواقف إسرائيل بالحسبان".

وباستثناء تصريحات واضحة ضد الغزو الروسي أطلقها لبيد، تمتنع إسرائيل، وخاصة بينيت، عن التنديد بالغزو الروسي، بادعاء التخوف من تغيير سياسة موسكو حيال الغارات التي تنفذها إسرائيل في سورية.

وسيلتقي الوفد الأوكراني مع عدد من المسؤولين الإسرائيليين. وليس معلوم حتى الآن إذا كان الوفد سيلتقي مع بينيت. وقبل خمسة أيام، أعلن زيلينسكي أنه تحدث مع بينيت هاتفيا، وكانت هذه المرة الأخيرة التي تحدثا فيها الاثنان حول جهود وقف الحرب.

التعليقات