03/04/2022 - 16:10

استكمال المفاوضات لإبرام اتفاقيّة منطقة تجارة حرّة بين إسرائيل والإمارات

أعلنت وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أورنا بربيباي، ووزير التجارة الخارجيّة الإماراتي، ثاني الزيودي، اليوم الأحد، عن انتهاء المفاوضات لإبرام اتفاقيّة منطقة تجارة حرّة شاملة بين الحانبين. 

استكمال المفاوضات لإبرام اتفاقيّة منطقة تجارة حرّة بين إسرائيل والإمارات

بربيباي والزيودي (مكتب الصحافة الحكومي)

أعلنت وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أورنا بربيباي، ووزير التجارة الخارجيّة الإماراتي، ثاني الزيودي، اليوم الأحد، عن انتهاء المفاوضات لإبرام اتفاقيّة منطقة تجارة حرّة شاملة بين الحانبين.

وجاء في بيان صدر عن وزارة الاقتصاد الإسرائيلية أنّ "استكمال المفاوضات يعتبر لحظة تاريخيّة. إذ يدور الحديث عن اتفاقيّة تجارة حرّة كاملة وهي الأولى التي تعقد مع دولة عربية بعد وقت قصير من إنشاء العلاقات الدبلوماسيّة" الرسمية بين الجانبين.

وأوضح البيان أن المفاوضات استمرت خمسة أشهر تضمّنت أربع جولات، بذلت خلالها "جهودا كبيرة من الجانبينلاستكمال المفاوضات بأسرع وقت ممكن".

واعتبرت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية أنّ "العلاقات بين إسرائيل والإمارات تحمل إمكانات اقتصادية كبيرة في العديد من المجالات، بسبب التقارب الجغرافي والثقافي والخصائص الفريدة للإمارات، التي تعد ثاني أكبر اقتصاد في العالم العربي (بعد السعودية) وتستورد بمليارات الدولارات بالأخص المنتجات التكنولوجية والحلول المتقدمة التي تتمتع فيها إسرائيل بأفضليّة نسبية".

ومنذ توقيع "اتفاقيات أبراهام" للتحالف والتطبيع الرسمي للعلاقات بين تل أبيب وأبو ظبي، في أيلول/ سبتمبر عام 2020، "زادت التجارة بين الإمارات وإسرائيل بشكل كبير، لتبلغ نحو 900 مليون دولار عام 2021"، بحسب بيان الوزارة الإسرائيلية.

وأوضحت وزارة الاقتصاد أنه "مع دخول الاتفاقيّة حيّز التنفيذ، من المتوقع أن يزداد حجم التجارة الثنائية لتشمل مجالات عديدة من ضمنها تصدير الحلول في مجال الطاقة، الصحة الرقمية والمعدّات الطبية والمياه والحلول الزراعيّة والسايبر والتكنولوجيا المالية وتصدير الماس".

ولفتت الوزارة إلى أنه سيتم "تحويل الاتفاقيّة للتعديل القانوني، ثم يتم التوقيع عليها من قبل الوزراء وتخضع لعملية تصديق في الدولتين، وبعد ذلك ستدخل حيز التنفيذ"، مشددة على أن ذلك "سيساعد في زيادة حجم التجارة الثنائية، وتوسيع العلاقات الاقتصادية بين البلدين".

وأوضحت الوزارة أن المفاوضات على إبرام اتفاقيّة تجارة حرّة بين الطرفين انطلقت بعد عام على توقيع "اتفاقيات أبراهام"، التي رسخت العلاقات الدبلوماسيّة بين إسرائيل والامارات، وتحديدا في تشرين الثاني/ نوفمبر 2021، ووصلت نهايتها في الأول من نيسان/ أبريل الجاري.

وترأس المفاوضات من الجانب الإسرائيلي رئيس مديريّة التجارة الخارجيّة في وزارة الاقتصاد والصناعة، أوهاد كوهين، إلى جانب طاقم يضم ممثلين عن وزارة الاقتصاد والصناعة ووزارة الزراعة ومديريّة الجمارك في سلطة الضرائب ووزارة الخارجيّة ووزارة القضاء.

وفي هذا السياق، قال مدير مديريّة التجارة الخارجيّة في وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، كوهين: "نجحنا خلال وقت قصير بإنهاء مفاوضات واسعة وشاملة مع دولة لم يكن لدينا علاقات اقتصاديّة معها قبل عام ونصف".

وأضاف أن "الرغبة التي أبداها الطرفان لإنهاء المفاوضات بسرعة ونجاعة، مع الحفاظ على مصالح الدولتين، تثبت أن الحديث يدور عن شراكة بعيدة المدى بإمكانها الاستمرار والتطوّر والتوسع لمجالات إضافيّة".

التعليقات