26/04/2022 - 16:03

خطة التعليم الجديدة: وظائف بدل امتحانات البجروت بالمواضيع الأدبية

الخطة تقضي بإلغاء امتحانات البجروت في الصف العاشر في مواضيع التاريخ، الأدب، المدنيات والتوراة، وبدلا عنها تقديم وظائف خلال دراستهم في الصفين الحادي عشر والثاني عشر، ويحصلون من خلالها على علامة مدرسية داخلية

خطة التعليم الجديدة: وظائف بدل امتحانات البجروت بالمواضيع الأدبية

(توضيحية - عرب 48)

استعرضت وزيرة التربية والتعليم الإسرائيلية، يفعات شاشا – بيطون، اليوم الثلاثاء، خطة جديدة لامتحانات البجروت (التوجيهي) لطلاب الصف العاشر، وستُلغى بموجبها امتحانات البجروت في مواضيع التاريخ، الأدب، المدنيات والتوراة. والموضوع الأخير ليس إلزاميا في المدارس العربية. وستدخل الخطة حيز التنفيذ بدءا من السنة الدراسية المقبلة.

وبدلا من الامتحانات في هذه المواضيع، سيتعين على الطلاب تقديم وظائف ومهام مختلفة خلال دراستهم في الصفين الحادي عشر والثاني عشر، ويحصلون من خلالها على علامة داخلية من قبل المدرسة. وسيتعين على الطلاب كتابة وظيفة متعددة المجالات في الصف الثاني عشر، في موضوع يختارونه، وبحيث يركز كل فصل فيها على المواضيع التي أغيت من امتحانات البجروت. ويدقق في الوظائف مدققون خارجيون وستكون موازية لوحدتين دراسيتين.

ويتوقع أن تقلص الخطة الجديدة ربع مواد التدريس في المواضيع المختلفة. وطولب المسؤولون في وزارة التربية والتعليم عن هذه المواضيع، الشهر الماضي، بدراسة حجم المادة التي ستقلص. وإحدى الإمكانيات الواردة هي أن يقرر المعلمون والمعلمات بأنفسهم الفصول التي سيتم التنازل عنها.

وكان قسم من كبار المسؤولين في الوزارة قد عارض هذه الخطة، تحسبا من تقويض أكبر لمكانة المواضيع الأدبية المتدنية أصلا.

كذلك عبر رئيس منظمة المعلمين، ران إيرز، عن معارضة هذه الخطة، مشيرا إلى أنها تلحق ضررا بمعلمي ومعلمات هذه المواضيع. وحاول إيرز وشاشا – بيطون والمديرة العامة لوزارة التربية والتعليم، داليت شتاوبر، التوصل إلى اتفاق حول هذه الخطة، خلال اجتماع عقدوه أمس. وطالبت منظمة المعلمين بأن تتعهد الوزارة رسميا بعدم تقليص الساعات الدراسية في المواضيع الأدبية، وحصول المعلمين والمعلمات على تعويض مقابل تصحيح الوظائف. وقالت مصادر مطلعة على هذه المفاوضات أن الجانبين توصلا إلى تفاهمات مبدئية في معظم القضايا المختلف حولها.

التعليقات