08/03/2023 - 20:39

الاحتجاجات تؤخر زيارة أوستن لإسرائيل وتغيّر مكان اجتماعاته

تغير موعد وصول وزير الدفاع الأميركي إلى إسرائيل، وكذلك تغير مكان اجتماعاته، بسبب الاحتجاجات على خطة إضعاف القضاء، فيما تشير التقديرات إلى عشرات المظاهرات.

الاحتجاجات تؤخر زيارة أوستن لإسرائيل وتغيّر مكان اجتماعاته

متظاهرون ضد إضعاف القضاء (Getty Images)

تسبّبت الاحتجاجات في إسرائيل على خلفية خطة إضعاف جهاز القضاء، بتأخر موعد وصول وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن إلى البلاد، والذي كان مقررا، اليوم الأربعاء، فيما أشار تقرير صحافيّ إلى أن "مكان الاجتماعات تغيّر" كذلك، للسبب ذاته، في حين تقدّر الشرطة الإسرائيلية أن تنظَّم التظاهرات غدا في أكثر من 100 موقع.

وأوردت وكالة "رويترز" للأنباء، مساء اليوم، أن "مكان اجتماعات وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن مع الزعماء الإسرائيليين تغير كما تأخر موعد وصوله بشكل طفيف، بسبب موجة الاحتجاجات التي تشهدها إسرائيل في الآونة الأخيرة على خطة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو لتعديل النظام القضائي"، وذلك نقلا عن مسؤول أميركي، لم تسمّه.

وأضاف المسؤول أن "التغييرات جرت على الاجتماعات المقرر عقدها يوم (غد) الخميس، بطلب من الحكومة الإسرائيلية".

متظاهرون ضد إضعاف القضاء (Getty Images)

وذكر موقع "واللا" الإخباريّ الإسرائيليّ أن أوستن "أرجأ وصوله من مصر إلى إسرائيل حتى غد الخميس"، مضيفا أنه سيعقد اجتماعاته مع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير أمنه، يوآف غالانت، في مكان "قريب جدا" من مطار بن غوريون الدولي قرب تل أبيب، "بسبب المظاهرات المخططة"، غدا الخميس.

وأوضح "واللا" أن أوستن، "سيُقلع عائدا إلى الولايات المتحدة"، بعد انتهاء اجتماعاته المرتقبة.

وفي حين لم يذكر "واللا"، الموقع الذي سيشهد عقد الاجتماعات بين الجانبين، قالت إذاعة الجيش الإسرائيليّ إنها ستُعقَد في مجمع ضيافة تابع لصناعة الطيران الإسرائيلية، والتي تقع في منطقة المطار.

وأوضحت الإذاعة أن ذلك يأتي "على خلفية الاضطرابات المتوقعة" غدا، لافتة إلى أن المسؤولين الإسرائيليين يخططون إلى "ألا يغادر أوستن المطار على الإطلاق"، في إشارة إلى قلق إسرائيليّ محتمل من اطلاع أوستن على المظاهرات، أو أن تعرقِل المظاهرات شوارعَ محددة، وبخاصة أن الإدارة الأميركية كانت قد أبدت قلقا حيال خطة الحكومة الإسرائيلية لإضعاف جهاز القضاء. كما كانت تقارير صحافية قد أفادت بأن القلق الأميركي من إضعاف القضاء الإسرائيلي، بات يفوق الموضوع الفلسطيني.

عشرات التظاهرات الاحتجاجية

وبحسب تقديرات الشرطة، فإن التظاهرات ستنظَّم غدا في أكثر من 100 موقع في البلاد، بينها 3 مظاهرات مركزية، يسعى المتظاهرون في إحداها إلى عرقلة رحلة نتنياهو وزوجته إلى روما. وستنشر الشرطة نحو 3 آلاف عنصر في عشرات مواقع احتجاج.

وتقدّر الشرطة أن العديد من المتظاهرين سيصلون غدًا بسياراتهم إلى منطقة المطار، ليقودوا هناك ببطء، كي يعرقلوا حركة المرور في المنطقة، لذا ستنشر الشرطة قوات مكافحة الشغب، إلى جانب شرطة المرور التي ستفرض غرامة بمقدار 500 شيكل على السائقين الذين سيفعلون ذلك.

(Getty Images)

وبالإضافة إلى ذلك، قررت الشرطة استخدام مطبات السرعة، وتشكيل ممرات في الشوارع، لمنع قطع الطرق الرئيسية.

كما تستعد الشرطة لمحاولة المتظاهرين عرقلة موكب نتنياهو بشكل مباشر، لذلك من المحتمل أن "يصل نتنياهو وزوجته في مروحيات إلى المطار"، بحسب ما أوردت صحيفة "هآرتس" عبر موقعها الإلكترونيّ، مساء اليوم.

وسيكون الاحتجاج المركزي الثاني في منطقة شارع "كابلان" بتل أبيب، وتتوقع الشرطة، "محاولات لإغلاق طرق ’أيالون’"، فيما ستكون المظاهرة المركزية الثالثة في منطقة منزل وزير القضاء، ياريف ليفين، حيث ستعزز الشرطة قواتها هناك، إذ إنها تقدّر أن المتظاهرين سيحاولون إغلاق الطرق في هذه المنطقة كذلك.

بن غفير: لا يمكن تعطيل النشاط في مطار بن غريون

في السياق، قال وزير "الأمن القومي"، إيتمار بن غفير، اليوم: "أقول هذا بشكل لا لبس فيه؛ أنا أؤيد التظاهرات وحرية التعبير، لكن المطار، وشوارع النقل الرئيسية يجب أن تكون بعيدة عن ذلك، ولا يمكن تعطيل النشاط في مطار بن غريون".

وأضاف بن غفير: "علينا أن نتذكر أنه في شريان رئيسي للمواصلات، نقوم بنقل النساء اللواتي يلدن، وننقل الأشخاص الذين يحتاجون للذهاب إلى المشافي... ولهذا السبب، سأجري تقييما للوضع اليوم مع الشرطة، لتوضيح التعليمات الخاصة بالأمر".

(Getty Images)

وتابع: "تظاهروا، اصرخوا، هذا حقكم، لكن اتركوا شرايين المواصلات الرئيسية ومطار بن غوريون، خارج هذه المعادلة".

وأضاف أن "هناك أماكن لا ينبغي إغلاقها، وحجب هذه الأماكن هو فوضى، ولا يمكننا السماح بحدوث فوضى في دولة إسرائيل".

إلغاء مراسم تقديم أوراق اعتماد سفراء جدد

وفي السياق، أعلن ديوان الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، إنه تمّ إلغاء مراسم تقديم سفراء جدد في إسرائيل، وذلك بسبب الاحتجاجات والمظاهرات المرتقبة غدا.

وكان من المقرر أن يقدّم السفراء الجدد لأذربيجان، وغواتيمالا، والإكوادور، وسورينام، وملاوي وسريلانكا، أوراق اعتمادهم.

وجاء في بيان الرئيس الإسرائيلي أنه "بسبب الإعلان عن المظاهرات والإغلاقات في جميع أنحاء البلاد غدا، وانطلاقا من الرغبة في تكريم السفراء الجدد في إسرائيل، تقرَّر تأجيل مراسم تقديم (أوراق اعتمادهم) إلى موعد لاحق، سيتم تحديده في أقرب وقت ممكن".

اقرأ/ي أيضًا | القلق الأميركي من إضعاف القضاء الإسرائيلي يفوق الموضوع الفلسطيني

اقرأ/ي أيضًا | إضعاف القضاء: شركة هايتك تنقل نصف مليار دولار لخارج إسرائيل

اقرأ/ي أيضًا | كبير الاقتصاديين بمنظمة "كوهيليت" يدعو لتعديل خطة إضعاف القضاء

التعليقات