09/05/2023 - 18:56

نتنياهو يهدد فصائل المقاومة: "مستعدون لأي سيناريو.. لا تعبثوا معنا"

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إن قرار اغتيال 3 من قادة حركة "الجهاد الإسلامي" في غزة، اتخذه الأسبوع الماضي عقب إطلاق رشقات صاروخية من القطاع تجاه المستوطنات المحاذية، في أعقاب استشهاد الأسير خضر عدنان.

نتنياهو يهدد فصائل المقاومة:

نتنياهو خلال جلسة تقييم الأوضاع الأمنية (مكتب الصحافة الحكومي)

هدد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة المحاصر، في تصريحات صدرت عنه مساء اليوم، الثلاثاء، في بداية اجتماع المجلس الوزاري المصغر (الكابينيت)، عقب عدوان الاحتلال على قطاع غزة الذي أسفر عن استشهاد 15 شخصا وإصابة العشرات.

وقال نتنياهو إن إسرائيل "في أوج معركة؛ أقترح على أعدائنا، لا تعبثوا معنا". وأضاف "أطلقنا فجر اليوم عملية ‘الدرع والسهم‘؛ وفي جهد مشترك قضى الجيش الإسرائيلي والشاباك على ثلاثة من كبار قادة حركة ‘الجهاد الإسلامي‘ في قطاع غزة".

وزعم أن أمين سر المجلس العسكري في حركة الجهاد، شاكر الغنام، وعضو المجلس العسكري وقائد المنطقة الشمالية، خليل صلاح البهتيني، والقيادي العسكري في "سرايا القدس"، طارق عز الدين، الذين اغتالهم جيش الاحتلال وقتل أسرهم في غزة، مسؤولون عن إطلاق القذائف الصاروخية باتجاه إسرائيل وتوجيه عمليات ضد الاحتلال من الضفة الغربية.

وأضاف أنه أصدر توجيهات باغتيال القياديين الثلاثة في حركة الجهاد في أعقاب إطلاق الصواريخ من قطاع غزة صوب المستوطنات الإسرائيلية المحاذية، عقب استشهاد الأسير خضر عدنان، الأسبوع الماضي، بعد خوضه إضرابًا عن الطعام استمر 86 يومًا رفضًا لاعتقاله.

واعتبر أن هذه الاغتيالات تؤدي إلى "قطع رأس" حركة "الجهاد الإسلامي" في قطاع غزة. وأضاف "مبدأنا حاد وواضح: من يؤذينا، نؤذيه، وبقوة مفرطة. ذراعنا الطويلة تصل إلى كل إرهابي في الزمان والمكان الذي نختاره".

وفي وقت سابق، قال نتنياهو إن إسرائيل تستعد لحرب متعددة الجبهات تدفع إيران باتجاه شنها، مشددا على أن حكومته ملتزمة بمنع إيران من حيازة على أسلحة نووية، وذلك في مداخلة له في منتدى عقده كبار الضباط الإسرائيليين المتقاعدين.

وفي حين تجنب نتنياهو الحديث عن العملية العسكرية التي أعلن عنها الاحتلال فجر اليوم، في قطاع غزة، وأطلق عليها تسمية "الدرع والسهم"، ركز نتنياهو خلال هذه المداخلة على "التهديد الإيراني".

وقال نتنياهو: "يجب أن نتصدى لكل المخططات التي تزعزع الأمن والاستقرار في المنطقة"، وتابع "سنفعل كل ما في وسعنا لمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية، وأتعهد بذلك طالما أنني رئيس حكومة إسرائيل".

وأضاف نتنياهو "يجب على إسرائيل أن تدافع عن نفسها بنفسها ضد أي تهديد. نعمل عسكريا لمنع إيران من تعزيز أنشطتها ومساعيها لتحويل سورية إلى لبنان ثان"، في إشارة إلى مساعي طهران لترسيخ وجودها العسكري في سورية.

وبحسب نتنياهو "حتى الآن تكللت هذه المحاولة بالنجاح"، وأضاف "نحن نتعامل كذلك مع محاولات إيران لشن حرب متعددة الجبهات ضدنا ونستعد لها".

وتابع "توجيهاتي للجيش الإسرائيلي وقوات الأمن هو الاستعداد لخوض حرب متعددة الجبهات، إذا لزم الأمر. إذا كنا ملزمين بذلك، سنكون قادرين على ذلك".

وجاءت مشاركة نتنياهو في هذا المنتى في أعقاب جلسة موسعة عقدها لتقييم الأوضاع الأمنية في مقر وزارة أمن الاحتلال في تل أبيب. كما أعلن مكتب رئيس الحكومة أن نتنياهو يعتزم عقد مؤتمر صحافي في وقت لاحق، مساء اليوم.

وشارك في المداولات الأمنية كل من وزير الأمن ووزير الشؤون الإستراتيجية، ومستشار الأمن القومي، ورئيس الموساد، ورئيس الشاباك، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي، وطاقم رئيس الحكومة، ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية، وغيرهم من المسؤولين الأمنيين.

التعليقات