27/12/2023 - 15:47

بلينكن يزور إسرائيل نهاية الأسبوع للتباحث بالحرب على غزة

جولة بلينكن في المنطقة ستشمل أيضا الأردن والسعودية والإمارات وقطر إسرائيل والضفة الغربية. وكان بلينكن قد التقى الوزير الإسرائيلي ديرمر في واشنطن أمس، وبحثا التركيز على أهداف لحماس والتخطيط لما بعد الحرب آلية الحكم في غزة

بلينكن يزور إسرائيل نهاية الأسبوع للتباحث بالحرب على غزة

نتنياهو وبلينكن في تل أبيب، بداية الشهر الماضي (Getty Images)

يتوقع أن يقوم وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بجولة شرق أوسطية، في نهاية الأسبوع، تشمل الأردن والسعودية والإمارات وقطر إسرائيل والضفة الغربية.

وهذه ستكون زيارة بلينكن الرابعة إلى المنطقة والخامسة لإسرائيل منذ بداية الحرب على غزة. ويتوقع أن يلتقي في إسرائيل مع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، يوآف غالانت، ومع أعضاء كابينيت الحرب، وفق ما ذكر موقع "واللا" الإلكتروني اليوم، الأربعاء.

ونقل "واللا" عن مصادر إسرائيلية وأميركية وعربية، قولها إن بلينكن سيبحث خلال جولته موضوع الحرب على غزة. وتأتي الزيارة ضمن زيارات مسؤولين أميركيين متواصلة إلى إسرائيل منذ بداية الحرب.

والتقى بلينكن في واشنطن، أمس، مع وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر. كما التقى ديرمر مع مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك سوليفان.

وقال مسؤول بالبيت الأبيض إن سوليفان وديرمر تباحثا في خطة لـ"اليوم التالي" بعد الحرب على غزة، بما في ذلك الحكم والأمن في غزة.

وأضاف المسؤول نفسه أن سوليفان وديرمر بحثا في جهود لإبرام صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة حماس، وانتقال إسرائيل إلى مرحلة أخرى للحرب، وإدخال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة.

وتابع أن لقاء بلينكن وديرمر بحث التركيز على أهداف لحماس ذات القيمة العالية، والتخطيط لما بعد الحرب على غزة بما في ذلك آلية الحكم.

التعليقات