23/05/2024 - 17:01

إسرائيل توبخ سفراء النرويج وإيرلندا وإسبانيا: "الاعتراف بدولة فلسطين يترتب عليه عواقب وخيمة"

قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الخميس، إن علاقات إسرائيل مع النروج وإيرلندا وإسبانيا ستواجه "عواقب وخيمة" بعد أن قررت حكوماتها الاعتراف بدولة فلسطين اعتبارا من الأسبوع المقبل.

إسرائيل توبخ سفراء النرويج وإيرلندا وإسبانيا:

(تصوير: وزارة الخارجية الإسرائيلية)

عقدت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الخميس، جلسة "توبيخ" لسفراء النرويج وأيرلندا وإسبانيا لدى تل أبيب، في أعقاب إعلان الدول الثلاث أنها قررت الاعتراف بدولة فلسطين، وتوعدت إسرائيل بـ"عواقب وخيمة" على العلاقات التي تجمعها بهذه الدولة.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11")، فإن الخارجية الإسرائيلية عرضت على السفراء مقطع الفيديو الذي عممه منتدى عائلات الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة، أمس، ويظهر مشاهد من عملية أسر عدد من المجندات الإسرائيليات من قاعدة "ناحل عوز" العسكرية، خلال هجوم القسام في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وذكرت "كان 11" أن إسرائيل "تسعى إلى عزل هذه الدول دبلوماسيا ومقاطعتها عبر عدم استدعائها للإيجازات أو الإحاطات التي تقدمها الخارجية وتأخير معاملاتها". وبحسب الإذاعة العامة الإسرائيلية، فإن تل أبيب تبحث في اتخاذ خطوات إضافية محتملة ضد هذه الدول "ردا" على الاعتراف المرتقب بالدولة الفلسطينية.

وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية الإسرائيلية أنه "بتوجيه من وزير الخارجية، يسرائيل كاتس، قام المدير العام للوزارة، كوبي بليتشتاين، بتوبيخ سفراء إيرلندا وإسبانيا والنرويج وعرض لهم فيديو المجندات (اللواتي جرى أسرهن) وقال إن ‘القرار المنحرف لحكوماتكم هي مكافأة لحماس - حماس تهنئكم عليه".

وتوعد البيان بأنه "يكون لهذا القرار عواقب خطيرة أخرى على علاقاتنا مع بلدانكم".

واعتبر أن "اعتراف بحكوماتهم (بدولة فلسطين) لا يعزز السلام ويشكل دعما لحماس ويزيد من صعوبة الدفع نحو صفقة لإطلاق سراح الرهائن"، وذكر البيان أن المدير العام للخارجية الإسرائيلة شدد على أنه "ستكون هناك عواقب وخيمة إضافية على العلاقات مع بلدانهم بعد القرار الذي اتخذوه".

التعليقات