الشرطة تنوي استدعاء شارون للتحقيق في قضية باريتسكي

التحقيق يتمحور حول اذا ما تم تهديد باريتسكي بشريط التسجيل لدفعه الى العدول عن صفقة الغاز مع الفلسطينيين

الشرطة تنوي استدعاء شارون للتحقيق في قضية باريتسكي
قالت مصادر اسرائيلة مساء اليوم ان محققو الشرطة في قضية الوزير السابق يوسف باريتسكي ينوون استدعاء رئيس حكومة اسرائيل اريئيل شارون، وشخصيات كبيرة في مكتب رئيس الحكومة للتحقيق معهم في سياق قضية باريتسكي. كما ستستدعي الشرطة للتحقيق وزير البنى التحتية السابق افيغدور ليبرمان. وقال المصادر ان المحققين توصلوا الى هذه النتيجة بعد التحقيق مع مجموعة من الشخصيات ذات العلاقة بصفقة الغاز مع مصر وبينهم رجل الاعمال يوسي مايمان ورئيس "الموساد" السابق شبتاي شفيط الذي يعمل في احدى شركات مايمان.

افادت القناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، ان جهازي القضاء والشرطة يدرسون في هذه الاثناء استخدام الوزير الاسرائيلي المُقال يوسف باريتسكي، كشاهد ملك في القية التي يجري التحقيق فيها وان يدلي بشهادات ضد شخصيات ضالعة في القضية.

ورد رئيس مجلس ادارة شركة الكهرباء الاسرائيلية، ايلي لانداو (وهو أحد أكثر المقربين من رئيس حكومة اسرائيل، اريئيل شارون) على اتهامات باريتسكي بانه يقف وراء نشر شريط التسجيل في قناة التلفزيون الاولى حول احاكة باريتسكي لمؤامرة للقضاء سياسيا على وزير الداخلية ابراهام بوراز (من حزبه "شينوي").

وافادت مصادر في الشرطة الاسرائيلية ان التحقيق في القضية ينحصر الان في فحص اذا ما كان تم استخدام الشريط لابتزاز باريتسكي عندما كان وزيرا للبنى التحتية في حكومة شارون.

من جهة ثانية ذكر التلفزيون الاسرائيلي- القناة الاولى، ان الشرطة تحقق فيما اذا جرى استخدام الشريط قبل اتخاذ قرار بخصوص صفقة استيراد اسرائيل للغاز من مصر. ويذكر في هذا السياق ان باريتسكي كان يؤيد ويدفع باتجاه استيراد الغاز المستخرج من اعماق البحر قبالة سواحل غزة بواسة شركة الغاز البريطانية "بريتيش غاز". وتدور الشبهات في هذه المرحلة من التحقيق حول اذا ما تم تهديد باريتسكي، من قبل جهات تسعى لاستيراد الغاز المصري، للعدول عن رأيه باستيراد الغاز الفلسطيني واستغلال شريط التسجيل خلال ذلك.

التعليقات