بينهم شاب فحماوي: حملة اعتقالات دولية ضد "هاكرز"

ووفقا للشبهات، فإن الشاب الفحماوي تمكن من خلال استخدام الموقع الالكتروني من الحصول على أموال من مؤسسات مالية في أنحاء العالم، ونقل معلومات سرية لصالح "أنشطة إرهابية أو منظمات إرهابية"

بينهم شاب فحماوي: حملة اعتقالات دولية ضد

أحد المعتقلين (تصوير: موقع واللا)

شنت أجهزة أمن في 17 دولة، بينها وحدة 'لاهاف 433' الإسرائيلية ومكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي FBI، حملة دولية جرى خلالها اعتقال 70 شخصا، بينهم 3 من إسرائيل وأحدهم من مدينة أم الفحم، بشبهة إدارة أشهر موقع الكتروني في العالم لتمرير معلومات بين قراصنة الانترنت (هاكرز).

وسُمح اليوم الأربعاء بالنشر عن القضية، وتبين أن وحدة 'لاهف 433' اعتقلت ثلاثة مواطنين، تتراوح أعمارهم ما بين 19 و20 عاما، وهم شقيقان من سكان وسط البلاد ومواطن من أم الفحم.

ووفقا للشبهات، فإن الشاب الفحماوي تمكن من خلال استخدام الموقع الالكتروني من الحصول على أموال من مؤسسات مالية في أنحاء العالم، ونقل معلومات سرية لصالح 'أنشطة إرهابية أو منظمات إرهابية'.

ومددت محكمة الصلح في مدينة ريشون لتسيون أمس اعتقال المشتبهين الثلاثة حتى يوم الأحد المقبل.

وتشير الشبهات إلى أن الموقع الإلكتروني Darkode.com، الذي يعمل منذ العام 2007، يجمع أفضل قراصنة الإنترنت في العالم، الذين يتداولون فيه الخبرات المهنية بكل مع يتعلق بمجال جرائم السايبر.

ويشار إلى أن هذا الموقع الإلكتروني يعمل بشكل سري وبالإمكان الانضمام إليه فقط من خلال طريقة 'صديق يحضر صديقا'. وعندما يريد هاكر الانضمام إلى الموقع، يتعين عليه أن يثبت معرفته بنشطيْن في الموقع على الأقل، وأن يؤكدا أنهما يعرفان الهاكر. كذلك يتعين على الراغب بالانضمام أن يقدم سيرة ذاتية وملفا بأعماله في المجال، بما في ذلك تنفيذه عمليات اختراق الكترونية لمواقع ومؤسسات هامة في العالم.

وقال محققون من وحدة السايبر في 'لاهف 433' إنه من أجل استخدام المعلومات المشتركة في الموقع الالكتروني، يتعين على الأعضاء أن يدفعوا بواسطة العملة الافتراضية 'بيتكوين'. كذلك فإن الهاكرز تعاونوا في تنفيذ مهمات مختلفة، مثل الاستعانة بأعضاء آخرين من أجل اختراق موقع مبيعات بواسطة إدخال فيروس إلى حواسيب الموقع المستهدف.

ولفت المحققون إلى أن التعاون بين الهاكرز لم يستند إلى خلفية معينة أو إلى مصالح دولية. والأعضاء في المجموعة هم مواطنون من دول بينها الولايات المتحدة، الصرب، مقدونيا، بريطانيا، السويد، الهند.

ويسود التخوف من أن الهاكرز تمكنوا من سرقة معلومات حول تفاصيل بطاقات اعتماد بحجم كبير للغاية وحتى أنهم استخدموا هذه البطاقات. 

وقالت وزارة العدل الأميركية اليوم إن FBI وأجهزة لإنفاذ القانون من أجزاء مختلفة من العالم أغلقت منتدى 'داركود' على الإنترنت وهو منتدى دولي يستخدمه مرتكبو الجرائم الإلكترونية ووجه اتهامات إلى 12 شخصا لهم صلة بالموقع.

ونقلت وكالة رويترز عن المدعي الأميركي، ديفيد هيكتون قوله وهو يعلن الاتهامات في بيتسبرج إن 'داركود كان يمثل واحدا من أخطر التهديدات لسلامة البيانات على أجهزة الكمبيوتر بالولايات المتحدة وفي مختلف أنحاء العالم وكان المنتدى الأرفع مستوى لمتحدثي اللغة الانجليزية بالنسبة لقراصنة الكمبيوتر المجرمين في العالم.'

التعليقات