مندلبليت لن يفتح تحقيقا جنائيا ضد رئيس الموساد

جهات مقربة من المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية تقول إن المنافع الشخصية التي يشتبه رئيس الموساد بتلقيها من رجل الأعمال الأسترالي، جيمس باكر، لا تعتبر عملا جنائيا لأنه لم يحصل على مال

مندلبليت لن يفتح تحقيقا جنائيا ضد رئيس الموساد

رئيس الموساد، يوسي كوهين (أ.ف.ب.)

رجحت تقارير إعلامية أن المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، افيحاي مندلبليت، لن يفتح تحقيقا جنائيا ضد رئيس الموساد، يوسي كوهين، بشبهة الحصول على منافع شخصية من رجل الأعمال الأسترالي، جيمس باكر، المقرب من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو.

وكانت القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلية كشفت أن كوهين كان يستخدم شقة يملكها باكر في تل أبيب، كما أنه حصل من الملياردير الأسترالي على تذاكر لحضور حفل موسيقي للمغنية ماريا كاري.

ونقلت القناة العاشرة، أمس، عن جهات مقربة من مندلبليت قولها إنه على الرغم من أن استخدام كوهين لشقة باكر في تل أبيب هو أمر محرج، إلا أن ذلك لا يعتبر عملا جنائيا، بادعاء أن عدم وجود استخدام لمنفعة شخصية مالية.

كذلك قالت الجهات المقربة من مندلبليت إنه لا يوجد مبرر لتحقيق جنائي فيما يتعلق بمنح باكر لكوهين تذاكر للحفل الموسيقي.

من جهة أخرى، أدلى يائير نتنياهو، نجل رئيس الحكومة الإسرائيلية، بإفادة لدى الشرطة الإسرائيلية حول علاقته مع باكر، إثر الكشف عن أن الأخير منح نتنياهو الابن منافع شخصية، لا تتعلق فقط باستخدام شقته في تل أبيب.

ففي شهر أيلول/سبتمبر العام 2015، سافر نتنياهو إلى نيويورك من أجل المشارك في أعمال افتتاح دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة، بينما في موازاة ذلك سافر يائير نتنياهو إلى نيويورك أيضا ونزل في فندق فخم في المدينة على حساب باكر.  

وتبين وفقا لتحقيقات صحفية نشرتها القناة العاشرة، أن يائير نتنياهو سافر بطائرة باكر الخاصة، وكان ينضم إليه أصدقاؤه أحيانا في هذه السفرات. 

التعليقات