الشرطة تشتبه بتلقي نتنياهو رشوة من ميلتشين

رجل الأعمال ميلتشين أكد خلال التحقيق معه في لندن أن نتنياهو درج على طلب منافع شخصية، مثل السيجار والشمبانيا والحلي، بصورة منهجية، لكنه ادعى أنه لم يتوقع أي مقابل من نتنياهو، الذي سعى لاستصدار تأشيرة دخول لأميركا له وساعده ببيع

الشرطة تشتبه بتلقي نتنياهو رشوة من ميلتشين

ميلتشين (أ.ف.ب.)

تدرس الشرطة الإسرائيلية التحقيق مع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بشبهة تلقي رشوة من رجل الأعمال أرنون ميلتشين، حسبما ذكرت القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي مساء اليوم، الأربعاء، التي أفادت بأن ذلك يأتي بعد التحقيق مع ميلتشين في مقر السفارة الإسرائيلية في لندن، الأسبوع الماضي.

ووفقا للقناة العاشرة، فإن محققي الشرطة الإسرائيلية استعرضوا أمام ميلتشين معلومات جديدة، وأن الأخير عزز كثيرا الأدلة في ملف "القضية 1000"، المعروفة أيضا باسم قضية المنافع الشخصية التي حصل عليها نتنياهو من ميلتشين، وبينها علب السيجار وزجاجات شمبانيا ثمينة وحلي.

وأكد ميلتشين خلال التحقيق أن نتنياهو كان يطلب هذه "الهدايا" بصورة منهجية. ووفقا للمحققين، فإن ميلتشين أدلى بأقوال مشابهة في الماضي وتراجع عنها، لكن هذه المرة قال ذلك بصورة واضحة.

وجرى التحقيق مع ميلتشين في السفارة الإسرائيلية في لندن تحت التحذير من استخدام أقواله في المحكمة. وتمحور هذا التحقيق حول إعطاء رشوة لنتنياهو. وواجه المحققون ميلتشين بأنه منح "الهدايا" لنتنياهو مقابل حصوله على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة والمساعدة في بيع أسهمه في القناة العاشرة.

وقالت القناة العاشرة إن ميلتشين فوجئ جدا من الاتهامات التي وجهها له المحققون.

وقالت مصادر رفيعة في جهاز تطبيق القانون إن هذا التحقيق مع ميلتشين عزز الاعتقاد بضلوع نتنياهو في موضوع بيع القناة العاشرة. كذلك قدم ميلتشين للمحققين تفاصيل حول نتنياهو وزوجته سارة ولم يفصح عنها أثناء التحقيق معه في الماضي.

وتوصل المحققون إلى معلومات جديدة في "القضية 1000" في أعقاب إفادات أدلى بها أري هارو، المدير السابق لمكتب رئيس الحكومة نتنياهو، الذي أصبح شاهد ملك في "القضية 1000" و"القضية 2000".

وقالت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي، مساء اليومن إن ميلتشين قال للمحققين إنه لم يكن يتوقع أي مقابل لقاء "الهدايا" التي قدمها للزوجين نتنياهو، وأنها لم تكن رشوة.

وفيما يتعلق بمساعدة نتنياهو له بالحصول على تأشيرة دخول للولايات المتحدة، قال ميلتشين إنه "توجهت إلى عدد من الأشخاص وبينهم رئيس الحكومة نتنياهو بخصوص تأشيرة دخولي إلى الولايات المتحدة، لأن الأميركيين أرادوا أخذ التأشيرة مني بسبب أمور قمت بها من أجل دولة إسرائيل". يشار إلى أن نتنياهو سعى لدى وزير الخارجية الأميركي السابق، جون كيري، ولدى السفير الأميركي السابق في تل أبيب، دان شابيرو، من أجل منح ميلتشين تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة لمدة عشر سنوات.

وعبر محققو الشرطة عن رضاهم من نتائج التحقيق مع ميلتشين، التي "وفرت أدلة على ارتكاب مخالفتي الاحتيال وخيانة الأمانة" وأن الشرطة لن تسمح بالمس بميلتشين، الذي أكد طلب نتنياهو الحصول على هدايا لنفسه بصورة منهجية.

التعليقات