رشوة وتبييض أموال: لائحة اتهام ضد عضو الكنيست دافيد بيتان

وفقا للائحة الاتهام، فإنه خلال السنوات 2011 – 2017، أثناء توليه منصب نائب رئيس بلدية ريشون لتسيون، وكعضو كنيست وكرئيس للائتلاف، دفع بيتان مصالح مبادرين ورجال أعمال، ومندلبليت يوحز بتدقيق في شكاوى ضد رئيس الموساد

رشوة وتبييض أموال: لائحة اتهام ضد عضو الكنيست دافيد بيتان

بيتان (المكتب الإعلامي للكنيست)

قدمت دائرة الاقتصاد والضرائب في النيابة العامة الإسرائيلية اليوم، الإثنين، لائحة اتهام ضد عضو الكنيست من حزب الليكود، دافيد بيتان، نسبت إليه تلقي الرشوة بمئات آلاف الشواقل وخيانة الأمانة وتبييض أموال ومخالفات لقانون ضريبة الدخل.

وأبلغ بيتان المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، يوم الخميس الماضي، بتنازله عن حصانته البرلمانية. وبيتان مقرب من رئيس المعارضة، بنيامين نتنياهو، المتهم بمخالفات فساد خطيرة هو الآخر.

ووفقا للائحة الاتهام، فإنه خلال السنوات 2011 – 2017، أثناء توليه منصب نائب رئيس بلدية ريشون لتسيون، وكعضو كنيست وكرئيس للائتلاف، دفع بيتان مصالح مبادرين ورجال أعمال مقابل حصوله على أموال نقدا ومنافع شخصية بمبلغ يصل إلى مئات آلاف الشواقل.

وجاء في لائحة الاتهام أن "بيطان سعى من أجل دفع مصالح مبادرين، بداية في إطار منصبه في بلدية ريشون لتسيون ولاحقا كعضو كنيست ورئيس الائتلاف، من خلال استغلال مكانته وعلاقاته وتأثيره".

وفي إطار القضية، قُدمت لوائح اتهام ضد 15 شخصا، بينهم عضو بلدية تل أبيب، أرنون غلعادي، ولاعب كرة القدم السابق، حاييم رافيفو.

وأشارت لائحة الاتهام إلى إحدى التهم، وجاء فيها أن لبيتان علاقات مع الشاهد ملك في القضية الذي يشار إليه بالأحرف د.ج.، وحصل بيتان منه على منافع مالية مقابل دفع ثلاثة مشاريع عقارية في تل أبيب كان د.ج. ضالعا فيها

وأضافت لائحة الاتهام أن بيتان تلقى رشوة من شركة "دينيا سيبوس" بنبلغ 336 ألف شيكل مقابل دفع مشروع إقامة محطة وقود.

وأوعز مندلبليت للمدعي العام، عميت إيسمان، بالتدقيق في شكاوي بأن رئيس الموساد السابق، يوسي كوهين، حصل على هدية بمناسبة زفاف ابنته من الملياردير جيمس باكر، الذي ورد اسمه كمن قدم منافع شخصية لنتنياهو وعائلته.

وقال كوهين في مقابلة تلفزيونية، في حزيران/يونيو الماضي، إنه تلقى الهدية، التي تقدر قيمتها بعشرين ألف دولار، من باكر بعد أن استشار المستشار القضائي للموساد. وتعهد كوهين بإعادة الهدية.

التعليقات