ويكيليكس: العلاقات السرية بين إسرائيل والإمارات

العلاقات مع السعودية من مسؤولية الموساد * يعكوف هداس: إنهم ليسوا على استعداد للقيام علانية بما يقولونه في اللقاءات المغلقة

ويكيليكس: العلاقات السرية بين إسرائيل والإمارات
تناولت إحدى وثائق "ويكيليكس" التي نشرت مؤخرا العلاقات السرية بين إسرائيل وبين الإمارات، وبضمنها العلاقات السرية بين وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني، وبين نظيرها الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد.
 
جاء ذلك في برقية بعث بها المستشار السياسي في السفارة الأمريكية في تل أبيب في 16 آذار/مارس 2009، تناولت لقاءه مع رئيس دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الإسرائيلية يعكوف هداس.
 
وجاء في البرقية أن هداس استعرض أمام المستشار الأمريكي العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج، وتطرق إلى الإمارات، مشيرا إلى أن وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد أنشأ علاقات شخصية جيدة مع وزيرة الخارجية ليفني.
 
وبحسب هداس فـ"إنهم ليسوا على استعداد للقيام علانية بما يقولونه في اللقاءات المغلقة".
 
وكتبت "هآرتس" في هذا السياق أنه لا يوجد لإسرائيل والإمارات أية علاقات دبلوماسية رسمية، إلا أن البرقية تكشف الحوار السري والمتواصل الذي كان بين الطرفين خلال ولاية حكومة إيهود أولمرت.
 
كما أشارت إلى أن وزارة الخارجية هي المسؤولة عن إدارة العلاقات مع دول الخليج. وأضافت أن تقارير مختلفة أشارت إلى أن العلاقات مع السعودية قد تم تسليمها إلى رئيس الموساد مئير دغان في السنوات الأخيرة.

التعليقات