ويكيليكس: غلعاد حذر من فوز «حماس» في انتخابات 2006

نشرت صحيفة «هآرتس» اليوم وثيقة أميركية سربها موقع «ويكيليكس» كشفت أن رئيس الدائرة السياسية – الأمنية في وزارة الأمن الإسرائيلية، عاموس غلعاد، حذر قبيل الانتخابات التشريعية الفلسطينية في العام 2006 من فوز حركة «حماس» في الانتخابات.

ويكيليكس: غلعاد حذر من فوز «حماس» في انتخابات 2006

نشرت صحيفة «هآرتس» اليوم وثيقة أميركية سربها موقع «ويكيليكس» كشفت أن رئيس الدائرة السياسية – الأمنية في وزارة الأمن الإسرائيلية، عاموس غلعاد،  حذر قبيل الانتخابات التشريعية الفلسطينية في العام 2006  من فوز حركة «حماس» في الانتخابات.

 وحسب البرقية المرسلة من السفارة الأميركية في تل أبيب إلى وزارة الخارجية يوم  21 أيلول/سبتمبر العام 2005 ، قال غلعاد للمسؤولة في دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الأميركية، إليزابيث ديبـل إن "الانتخابات في السلطة الفلسطينية ستكون مصيرية"، وأدرف:  "ليس لدي شك بأن الانتخابات ستكون حرة لكنها لن تنتهي بالديمقراطية، لأن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس صرح علنا أنه لن يفكك أبدا قواعد الإرهاب".

 وأضاف: "لدى حماس الصبر وفي البداية سيفوزون بأربعين في المئة من الأصوات في الانتخابات وبذلك سيظهرون قوتهم لكنهم لن يضطروا إلى تحمل مسؤولية الحكم، وسوف ينثرون الوعود من أجل الفوز والسيطرة على البلديات".

 وقال إن لدى حماس "خطة للسيطرة على نابلس وعلى جميع المناصب الكبيرة هناك وهذا الأمر سيمنحهم قوة غير عادية وبعد ذلك سيمهدون الشارع الفلسطيني ليتفجر إحباطه".

 وحسب البرقية فإن "غلعاد اعترف بأنه ليس واثقا مما إذا كانت حكومة إسرائيل قد أولت اهتماما كاملا للانتخابات الفلسطينية وتبعاتها وشدد على 'أننا سنضيع إذا تحولت حماس إلى قوة حقيقية وجزء من العملية السياسية، خصوصًا إذا استمرت السلطة الفلسطينية في عجزها".

 ولفتت "هآرتس" إلى أن هذه البرقية تؤكد أن غلعاد كان بين المسؤولين الإسرائيليين القلائل الذين توقعوا نجاح حماس في الانتخابات التي فازت فيها بأكثر من 50 في المئة من مقاعد المجلس التشريعي وشكلت الحكومة الفلسطينية.

التعليقات