"الخارجية الأمريكية تموّل جهات معارضة داخل وخارج سورية"

بحسب إحدى وثائق "ويكيليكس" التي نشرتها "واشنطن بوست" اليوم الإثنين فإن عملية التمويل بدأت في العام 2006 واستمرت حتى العام 2010 على الأقل..

كتبت صحيفة "واشنطن بوست"، اليوم الإثنين، استنادا إلى وثائق نشرت في موقع "ويكيليكس" إن الخارجية الأمريكية مولت مجموعة من المعارضين الناشطين ضد الرئيس السوري بشار الأسد. وتشير الوثيقة إلى أن عملية التمويل استمرت منذ العام 2006، وحتى العام 2010 على الأقل.
 
وتشير الوثيقة إلى أن الولايات المتحدة قدمت 6 مليون دولار للقناة التلفزيونية "بردة" التي تبث من لندن، والتي تشجع على تشجع على تنظيم مظاهرات ضد الرئيس السوري منذ العام 2009. بحسب "واشنطن بوست".
 
وبحسب الوثيقة فإن الولايات المتحدة قامت بتحويل أموال لمجموعة معارضة داخل سورية. وتشير إلى أنه في العام 2009 بدأت جهات رسمية في السفارة السورية في دمشق بإظهار قلقها من أن المخابرات السورية تطرح أسئلة بشأن خطط الولايات المتحدة.
 
ونقل عن عدد من المسؤولين في السفارة قولهم إنهم اقترحوا على الخارجية الأمريكية إعادة النظر في تدخلها في مشاريع من الممكن أن "تمس بمحاولة إدارة أوبامام التقريب بين الدول".
 
وفي نيسان/ أبريل من العام 2009 كتب دبلوماسي أمريكي كبير إنه "لا شك أن السلطات السورية سوف تنظر إلى أي تمويل أمريكي لمجموعة سياسية غير قانونية على أنه محاولة لتغيير نظام الحكم".
 
وأضاف الدبلوماسي نفسه أن "إعادة التقييم، مجددا، للتمويل الحالي لبرامج داعمة لمجموعات غير حكومية داخل وخارج سورية من الممكن أن يكون مجديا".
 
وبحسب الوثيقة فإن "تحويل الأموال بدأ في العام 2006، بعد سنة من قيام الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش بتجميد العلاقات بين الولايات المتحدة وسورية. واستمرت عملية التمويل في ظل الإدارة الأمريكية الحالية في الوقت الذي قام فيه أوباما بعدة خطوات لتجديد العلاقات مع سورية على أمل أن تغير الأخيرة من تعاملها السياسي مع إسرائيل ولبنان، وتوقف دعم جهات متطرفة".
 
يذكر في هذا السياق أن الولايات المتحدة عينت سفيرا لها في دمشق في كانون الثاني/ يناير 2011 للمرة الأولى منذ 5 سنوات.
 
وبحسب "واشنطن بوست" فإن الوثائق لا توضح ما إذا كان التمويل الأمريكي قد استمر بعد العام 2010. ولم تنشر الصحيفة أسماء عدة منظمات سورية تلقت أموالا من الخارجية الأمريكية، وذلك بناء على طلب الخارجية الأمريكية.

التعليقات